موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستثمر 400 مليار يوان فى مشروعات بناء سكك الحديد العام المقبل

0


صحيفة الشعب الصينية:
قال شنغ قوانغ تسو وزير سكك الحديد الصينى فى مؤتمر وطنى حول بناء سكك الحديد انه حسب برامج الخطة الخمسية الثانية عشرة ( 2011 – 2015 ) تعتزم الصين استثمار 500 مليار يوان ( الدولار الامريكى الواحد يساوى حوالى 6.4 يوان ) فى الاصول الثابتة لقطاع سكك الحديد فى العام المقبل، منها 400 مليار يوان فى بناء البنية التحتية للسكك الحديدية ، فى حين سيبدأ البناء 6366 كلم من الخطوط الحديدية الجديدة.

وتعد تلك المرة الأولى التي تعلن فيها الحكومة الصينية عن هدف واضح لتطوير سكك الحديد مستقبلا . وقد توقفت أعمال تشييد السكك الحديدية تقريبا حيث قررت الحكومة ابطاء تطوير الخطوط الحديدية فائقة السرعة اثر حادث القطار المميت في يوليو . وسجل نطاق الاستثمار هبوطا طفيفا من اجمالي الانفاق الذي بلغ 469 مليار يوان هذا العام ، وانخفاضا ملحوظا عن 700 مليار يوان في عام 2010 .

وخلال الربع الاخير من عام 2011 حصلت وزارة سكك الحديد الصينية على اكثر من 200 مليار يوان من اموال التمويل ، كما اصدرت ما قيمته 20 مليار يوان من السندات لبناء سكك الحديد.

ذكر شنغ انه فى عام 2011 استثمرت الصين 469 مليار يوان فى بناء سكك الحديد لاكمال تمديد 3176 كيلومترا من الخطوط الحديدية الجديدة وتجديد 2468 كيلومترا من الخطوط ، والبدء في بناء 2022 كيلومترا من الخطوط الحديدية الجديدة مع تجديد 1752 كيلومترا من الخطوط و2647 كيلومترا من سكك الحديد الكهربائية .

بيد أن شنغ شدد على أن النمو السريع لسكك الحديد يجب المحافظة عليه ، حيث يلعب دورا مهما في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد ، لاسيما في تعزيز الطلب المحلي .

واشار اجتماع العمل الاقتصادى المركزي الذى اختتم مؤخرا الى انه فى عام 2012 ، يتعين على الصين ان تحافظ على نطاق الاستثمارات المعتدل وتحسين الهياكل الاستثمارية للضمان على طلب المشروعات الكبيرة التى وافقت الدولة عليها فى مجالات الرى والسكة الحديدية والتجهيزات الضخمة .

وقال شنغ أنه يتعين تعزيز بناء سكك الحديد بأسلوب ” علمي ومنظم ” العام القادم ، والذي يمثل تحديا قاسيا ، وأن هناك المزيد الذي يتعين القيام به لجمع ما يكفي من الأموال لمشروعات سكك الحديد .

واعترف شنغ أن ضمان الجودة والسلامة لمشروعات سكك الحديد ستكون مهمة شاقة وسط عمليات البناء الضخمة الجارية حاليا .

وأضاف أن الوزارة ستزيد الجهود لجمع الأموال لبناء سكك الحديد وستعمل على تعزيز الادارة على التمويل ، بما فيها جذب الاستثمارات من الحكومات المحلية والقطاع الخاص .

ومنذ عام 2008 ، مر بناء سكك الحديد الصينية بمرحلة صعود من ” العادية ” الى ” الذروة” حتى “المنخفض” , و سيؤدى دعم السياسات الحالية الى عودة بناء السكك الحديدية من “الذروة ” الى ” الطبيعية “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.