موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•الصين تكشف عن خمسة إكتشافات أثرية تعود إلى العصر الحجري الحديث
سلطت الهيئة الوطنية للتراث الثقافي في الصين الضوء على خمسة اكتشافات أثرية هامة تعود إلى العصر الحجري الحديث خلال مؤتمر افتراضي يوم الأربعاء.
وقالت الهيئة إن هذه الاكتشافات تشمل اكتشافا تم العثور عليه في مدينة يويياو بمقاطعة تشجيانغ شرقي الصين، وهي مساحات شاسعة من حقول الأرز التي يعود تاريخها إلى ما يتراوح بين 4500 و6700 عام.
وأثبتت حقول الأرز أن زراعة الأرز كانت ركيزة اقتصادية في عملية الانتقال من ثقافة خهمودو إلى ثقافة ليانغتشو. وأوضحت بشكل أفضل التطور الاجتماعي والاقتصادي وعملية الحضرنة فيما قبل التاريخ بالمجاري السفلى لنهر اليانغتسي، حسبما قالت الهيئة.
وتضم الاكتشافات الأربعة الأخرى موقعا أثريا في قوانغدونغ واثنين في قانسو وواحدا في خبي.

 

•اكتشاف لبقايا شاي يُرجع عمر ثقافة الشاي الصيني إلى 400 ق.م
عثر فريق آثاري من جامعة شاندونغ، بمقاطعة شاندونغ بشرقي الصين، على أقدم بقايا شاي معروفة في العالم، يعود تاريخها إلى حوالي 2400 عام.
ويعتبر هذا الاكتشاف دليلاً مادياً على أصل ثقافة الشاي الصيني التي تعود إلى بداية فترة الدول المتحاربة (475-221 ق.م)، أي من 453 ق.م إلى 410 ق.م، ما يُطيل عمر المشروبات، التي تناولتها دراسات سابقة، لأكثر من 300 عام.
وعُثر على العينات المذكورة، التي ثبت أنها بقايا شاي مُخمّر، من مقابر قديمة في تسوتشنغ، بمقاطعة شاندونغ.
وخلال الفترة ما بين شهري أغسطس إلى ديسمبر/ كانون الأول من العام 2018، قام الفريق الآثاري، بقيادة البروفيسور وانغ تشينغ من جامعة شاندونغ، بإجراء تنقيبات أثرية في أطلال موقع مدينة قديمة بُنيت في فترة الربيع والخريف (770-476 ق.م) وفترة الممالك المتحاربة اللاحقة.
وقال باحثون، إن بقايا مكربنة لما يُشبه سيقاناً وأوراقاً عُثر عليها في وعاء من مقلوب من البورسلين، ثبت لاحقاً أنها تعود لأوراق شاي قديمة على الأرجح.
وأظهرت نتائج بيانات لاحقة أن البقايا تحتوي على مستويات منخفضة أو شبه معدومة من مادتي الكافيين والثيانين، نظراً لقابلية ذوبان هاتين المادتين في الماء بسهولة، ما دفع الباحثين لاستنتاج أن عينات الشاي المكتشفة هي بقايا شاي تركها القدماء بعد غليه.
وتم نشر الاكتشاف في المجلة الصينية لعلم الآثار والثقافة.

 

•الصين تكثف حربها على تأخير سداد أجور العمال المتعمد
أصدرت النيابة الشعبية العليا في الصين إشعارا وجهت فيه هيئات النيابة العامة إلى محاربة التخلف المتعمد عن سداد الأجور وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للعمال الريفيين المهاجرين.
وقالت النيابة العامة في الوثيقة إنه يتعين على أجهزة النيابة تحسين جودة وكفاءة معالجة القضايا عند التعامل مع سوء التصرف المتمثل في رفض دفع أجور للعمال المهاجرين.
وطبقا لما جاء فى الإشعار، فان المدعين في جميع انحاء البلاد مطالبون بلعب دور نشط في دعم العمال الريفيين المهاجرين في رفع دعاوى قضائية ضد من لا يدفعون رواتبهم بالكامل وفي الوقت المحدد.
وأمرت النيابة الشعبية العليا هيئاتها النيابية على جميع المستويات بتوسيع التعاون مع المحاكم وأجهزة الشرطة، واتخاذ خطوات فعالة لضمان المعالجة الفورية لقضايا التخلف عن الأجور وإنفاذها.
وفي الوقت نفسه، طُلب من أجهزة النيابة إقامة آلية لتبادل المعلومات لمساعدة العمال المهاجرين على المطالبة بالأجور والديون غير المسددة، بالتعاون مع مديريات الموارد البشرية والضمان الاجتماعي والإسكان والتنمية الحضرية والريفية والنقل، حسبما جاء في الإشعار.

•نائبة رئيس مجلس الدولة الصيني تشدد على تعزيز الوقاية من مرض الإيدز والسيطرة عليه
دعت نائبة رئيس مجلس الدولة الصيني سون تشون لان، إلى بذل الجهود للوقاية من مرض الإيدز والسيطرة عليه، كما دعت إلى اتباع نهج شامل يركز على الوقاية من المرض وعلاجه ونشر المعرفة ذات الصلة.
أدلت سون، وهي أيضا رئيسة لجنة العمل المعنية بشؤون الإيدز بمجلس الدولة، بهذه التصريحات في فعالية لرفع الوعي بمرض الإيدز اليوم (الأربعاء)، الذي يوافق اليوم العالمي لمرض الإيدز الرابع والثلاثين.
أشارت سون إلى أنه تم تحقيق تقدم ملحوظ في الوقاية من مرض الإيدز والسيطرة عليه في البلاد بفضل الجهود المنسقة التي بذلها المجتمع كله، مضيفة أن وضع المرض الشامل في البلاد لا يزال في مستوى منخفض، و يحصل أكثر من 90 في المئة من مرضى الإيدز على الرعاية الطبية.

 

•53 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 محلية العدوى في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية، اليوم الخميس، إن البر الرئيسي الصيني سجل يوم الأربعاء الماضي، 53 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 محلية العدوى، جميعها في منطقة منغوليا الداخلية بشمالي البلاد.
وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي، أن 20 حالة إصابة بكوفيد-19 جديدة وافدة سُجّلت في ثماني مناطق على مستوى المقاطعة.
ووصلت حالة واحدة مشتبه بإصابتها من خارج البر الرئيسي الصيني في بلدية شانغهاي، فيما لم تسجل حالات وفيات متعلقة بكوفيد-19 يوم الأربعاء الماضي، بحسب اللجنة.
وبلغ اجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني 98897 حالة حتى يوم الأربعاء، بما فيها 906 مرضى لايزالون يتلقون العلاج، منهم سبعة أشخاص في حالة خطيرة.
وخرج ما إجماليه 93355 مريضا من المستشفيات بعد تعافيهم من كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني، فيما توفي 4636 شخصا بسبب المرض.
وتم تسجيل ما مجموعه 13 حالة إصابة جديدة دون أعراض يوم الأربعاء، بينها 12 إصابة وافدة من خارج البر الرئيسي الصيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.