موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

•12.7 في المائة زيادة في تجارة الخدمات بالصين ما بين يناير- أكتوبر الماضيين
أعلنت وزارة التجارة الصينية، يوم الخميس الماضي، عن ارتفاع حجم تجارة الخدمات في الصين بنسبة 12.7 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 4.2 تريليون يوان (حوالي 659.41 مليار دولار أمريكي) خلال فترة الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري.
وعلى وجه التحديد، بلغ إجمالي صادرات الخدمات نحو تريليوني يوان، بزيادة 29 في المائة على أساس سنوي، وبلغ إجمالي واردات الخدمات 2.2 تريليون يوان، بارتفاع نسبته1.1 في المائة على أساس سنوي.
وسجلت البلاد انخفاضاً ملحوظاً في عجز تجارة الخدمات خلال الفترة المذكورة، حيث تفوّق نمو صادرات تجارة الخدمات على نظيره للواردات بواقع 27.9 نقطة مئوية.
وأظهرت نتائج بيانات الوزارة أنه وخلال الأشهر العشرة الأولى المذكورة، بلغ العجز في تجارة الخدمات 203.17 مليار يوان، بانخفاض 424.7 مليار يوان مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وبالمقارنة مع الفترة نفسها من العام 2019، انخفض حجم تجارة الخدمات بنسبة 5.4 في المائة، حيث زادت صادرات الخدمات بنسبة 26.6 في المائة، وانخفضت وارداتها بنسبة 23.1 في المائة.
وفي شهر أكتوبر/ تشرين الأول وحده، سجلت تجارة الخدمات في البلاد 413.97 مليار يوان، بزيادة 24 في المائة على أساس سنوي.
وارتفعت التجارة في الخدمات كثيفة المعرفة في فترة يناير/ كانون الثاني-أكتوبر/ تشرين الأول الماضيين لتصل إلى نحو 1.86 تريليون يوان، بزيادة 13.3 في المائة على أساس سنوي. ويمثل الرقم 44.2 في المائة من إجمالي تجارة الخدمات.
وارتفعت صادرات الخدمات كثيفة المعرفة بنسبة 16.9 في المائة عن العام الماضي، لتسجل 1.01 تريليون يوان، ما يمثل أكثر من نصف إجمالي صادرات الخدمات، بينما ارتفعت واردات الخدمات كثيفة المعرفة بنسبة 9.3 في المائة، لتسجل 850.55 مليار يوان.
وقالت وزارة التجارة إن التجارة في خدمات السفر شهدت تراجعاً مستمراً.
وفي فترة يناير/ كانون الثاني-أكتوبر/ تشرين الأول الماضيين، انخفضت التجارة في خدمات السفر بنسبة 27.7 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 631.68 مليار يوان، وذلك في ظل مواصلة الدول في جميع أنحاء العالم اتخاذ تدابير صارمة لتقييد حركة الناس عبر الحدود.
واتخذت الصين مجموعة من الإجراءات لتوسيع انفتاح صناعة الخدمات، وتعهدت ببذل المزيد من الجهود لتعزيز انفتاح التجارة في الخدمات على مستوى أعلى.

 

•تراجع الأصول الاستئمانية الصينية في الربع الثالث
أظهرت البيانات أن الصناعة الاستئمانية في الصين حافظت على اتجاه تراجعي في الربع الثالث من هذا العام.
وانخفض إجمالي الأصول الاستئمانية بنسبة 2 في المائة على أساس سنوي إلى 20.44 تريليون يوان (حوالي 3.2 تريليون دولار أمريكي) بنهاية الربع الثالث مع تحسن هيكل الأصول، وفقا لجمعية الأمناء الصينية.
وواصلت المؤسسات الصناعية والتجارية الحصول على نصيب الأسد من إجمالي الاستثمار الاستئماني في الفترة، مما يعكس دور الصناديق الاستئمانية في دعم الاقتصاد الحقيقي.
وحتى نهاية الربع الثالث، شهدت الاستثمارات القائمة من قبل الصناديق الاستئمانية في قطاع العقارات انكماشا على أساس سنوي بنسبة 18.13 في المائة لتصل إلى 1.95 تريليون يوان.
وقال تشو بينغ الباحث في جمعية الأمناء الصينية، إن التراجع يمكن أن يساعد الشركات الاستئمانية على ضخ المزيد من الأموال في الصناعات الرئيسية التي تشهد تحولا اقتصاديا وترقية، وخدمة الاقتصاد الحقيقي بشكل أفضل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.