موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبراء: ديمقراطية الصين تضمن حق كل الأشخاص في حياة سعيدة

0

أصدر المكتب الإعلامي التابع لمجلس الدولة الصيني يوم السبت، كتاباً أبيض بعنوان “الصين: الديمقراطية الفاعلة”، والذي يشرح القيم والتاريخ والأطر المؤسسية والممارسات والإنجازات الديمقراطية الصينية.

وفقا لخبراء ومراقبين من عدة دول، ضمنت ديمقراطية الصين حق كل الأشخاص في حياة سعيدة وعززت التنمية السريعة في البلاد.

إن “نظام الديمقراطية الصيني يركز بشكل أساسي على ما إذا كان الشعب لديه حق حكم بلده، وما إذا كان يتم تلبية احتياجات الشعب، وما إذا كان الشعب لديه إحساس بالرضا والسعادة”، حسبما قال كين فيا مدير عام معهد العلاقات الدولية بالأكاديمية الملكية لكمبوديا لوكالة أنباء ((شينخوا)).

“لهذا فهي تحظى بدعم كبير من الشعب الصيني بجميع أطيافه،” حسبما أشار.

وقال حامد وفائي مدير مركز الدراسات الآسيوية بجامعة طهران، إنه ليس هناك ديمقراطية معيارية في العالم، وأنه يجب أن يجد شعب كل دولة نموذج التنمية والديمقراطية الخاص به.

وأشار وفائي إلى أن الشعب الصيني اختار طريقه الخاص، ولقد أثبتت تنمية الصين في مختلف المجالات، وإنجازاتها في الحد من الفقر، الجودة المرتفعة للديمقراطية الصينية.

وقال بامبانغ سوريونو رئيس مركز دراسات الابتكار الآسيوي، وهو مؤسسة فكرية إندونيسية، إن الديمقراطية الجيدة هي التي تبنى وفقا للظروف الحقيقة للبلد والتي تعمل أيضا من أجل منفعة الشعب.

وأضاف سوريونو أن ديمقراطية الصين حققت إنجازات ملحوظة في الحد من الفقر والرعاية الصحية والتعليم ومجالات أخرى، ووصفها بالديمقراطية التي تخدم شعبها.

وأكد محمد أنيس بيسير مدير مركز البوسفور للدراسات الآسيوية في تركيا، أنه لطالما وضعت الصين حياة الشعب أولا خلال مواجهة جائحة كورونا، ما يعكس ممارسة ديمقراطية الصين بشكل جيد.

وذكر بيسير أنه على عكس هذا، فشلت بعض دول الغرب في الرد بشكل فعال ومناسب عندما تفشى المرض، ما يظهر أن “الديمقراطية” بالنسبة لهم مجرد شعار أجوف لحملاتهم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.