موقع متخصص بالشؤون الصينية

قيادة الحزب الشيوعي الصيني تعقد إجتماعاً بشأن العمل الإقتصادي لعام 2022 ومكافحة الفساد وفحص الانضباط بالحزب

0

عقد المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني اجتماعا يوم (الاثنين) لتحليل ودراسة العمل الاقتصادي لعام 2022، وتنظيم العمل المتعلق بسلوك الحزب ومكافحة الفساد، ومراجعة اللوائح المتعلقة بفحص الانضباط لدى الحزب.

ترأس الاجتماع شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

كان عام 2021 علامة فارقة للحزب والأمة، وفقا للاجتماع، الذي أشار إلى استجابات الصين الهادئة والفعالة للتغيرات العالمية وجائحة كورونا، وهما أمران غير مسبوقين منذ قرن، وإنجاز المهمة الشاقة المتمثلة في الإصلاح والتنمية، وتأمين بداية جيدة للخطة الخمسية الـ14.

وقد دعا الاجتماع إلى تنفيذ العمل الاقتصادي بطريقة قوية وراسخة تحت إرشاد وتوجيه فكر شي جين بينغ بشأن الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد، وتنسيق الاستجابة لكوفيد-19 مع التنمية الاقتصادية، في حين تحسين رفاهية الشعب.

يتعين اتخاذ إجراءات لحماية استقرار الاقتصاد الكلي، والحفاظ على المؤشرات الاقتصادية الرئيسية في النطاق المناسب، والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي، من أجل الاستعداد للمؤتمر الوطني الـ20 للحزب، وفقا للاجتماع.

وذكر الاجتماع أن العمل الاقتصادي العام المقبل يتعين أن يعطي الأولوية للاستقرار، مع السعي إلى تحقيق التقدم، ويتعين أن تكون السياسات الكلية حكيمة وفعالة، مشيرا إلى أن الصين ستواصل تبني سياسات مالية استباقية وسياسات نقدية حكيمة.

وأضاف الاجتماع إلى أن السياسات المالية الاستباقية يجب أن تكون أكثر فعالية، مع التركيز على الدقة والاستدامة، بينما يجب أن تكون السياسات النقدية الحكيمة مرنة ومعتدلة، كما يتعين الحفاظ على السيولة عند مستوى معقول وكاف.

كما شدد الاجتماع على أهمية التنفيذ القوي والراسخ لاستراتيجية توسيع الطلب المحلي وتعزيز الاستعادة المستدامة للاستهلاك.

كما يتعين أن تحفز السياسات الجزئية حيوية كيانات السوق، ويتعين أيضا تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية، وفقا للاجتماع.

وأكد الاجتماع أن السياسات الهيكلية يجب أن تهدف إلى سير الدورة الاقتصادية الوطنية بسلاسة، وتحسين التنافسية الأساسية للصناعة التحويلية، وتعزيز مرونة سلسلة الإمداد.

ووفقا للاجتماع، يتعين بذل الجهود لدفع بناء إسكان ميسور التكلفة، ودعم سوق الإسكان التجاري من أجل تلبية الطلب المعقول لمشتري المنازل بشكل أفضل، وتعزيز التنمية الصحية والدورة الحميدة لقطاع العقارات.

وشدد الاجتماع على الجهود المستمرة لتحقيق إنجازات في اختناقات التكنولوجيا الأساسية، وتعزيز قوة العلوم والتكنولوجيا الاستراتيجية للبلاد.

وذكر الاجتماع أن سياسات الإصلاح والانفتاح يتعين أن تقوي زخم البلاد للتنمية، مضيفا أن الصين يجب أن توسع انفتاحها عالي المستوى.

ودعا الاجتماع أيضا إلى بذل جهود لضمان الحد الأساسي لمعيشة الشعب، وتطبيق سياسات التوظيف أولا بشكل كامل، وتعزيز سياسات الإنجاب الجديدة.

ووفقا للاجتماع، التزمت اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني ولجنة الرقابة الوطنية ولجان فحص الانضباط والهيئات الرقابية بجميع مستوياتها، بإخلاص وصدق بالمسؤوليات التي كلفها بها دستور الحزب ودستور البلاد، ما قدم ضمانا قويا لبداية جيدة للخطة الخمسية الـ14.

كما أكد الاجتماع أن الجلسة الكاملة السادسة للجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني راجعت بشكل شامل إنجازات الحزب الرئيسية وتجربته التاريخية خلال القرن الماضي، ورسمت المسار لدفع الإصلاح الذاتي للحزب قدما، وكذلك الحوكمة الذاتية الكاملة والصارمة والدقيقة للحزب في العصر الجديد.

يتعين أن تظل جبهة فحص الانضباط والرقابة ملتزمة بتحسين سلوك الحزب، والتمسك بالنزاهة ومكافحة الفساد، والسعي لتحقيق المزيد من التحسن والإنجازات على المستوى المؤسسي في الحوكمة، وتعزيز أنشطة فحص الانضباط والرقابة المنظمة والقائمة على القانون على نحو جيد.

كما استعرض الاجتماع اللوائح بشأن عمل لجان فحص الانضباط للحزب، والتي تضم أحكاما شاملة بشأن هيكل القيادة والعمل والمهام لدى لجان فحص الانضباط للحزب على جميع مستوياتها.

وذكر الاجتماع أن تبني هذه اللوائح في الذكرى المئوية للحزب، أظهر عزمه القوي على الإصلاح الذاتي.

وأضاف الاجتماع أنه تم إبلاغ وكالات فحص الانضباط بخدمة العمل العام للحزب والدولة بشكل أفضل، وتشديد الرقابة الداخلية، والوفاء بمهام الرقابة ومكافحة الفساد، وفقا للقانون.

وقبل اجتماع يوم (الاثنين)، ترأس شي اجتماعا للجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وقدمت اللجنة المركزية لفحص الانضباط ولجنة الرقابة الوطنية خلاله تقرير عملهما في 2021 والتجهيز للجلسة الكاملة السادسة للجنة المركزية الـ19 لفحص الانضباط التي ستعقد من 18 إلى 20 يناير/ كانون الثاني في 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.