موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدين الإستفزازات الأمريكية إزاء قضية تايوان

0

انتقدت الصين يوم الاثنين تصريحات بعض المسؤولين الأمريكيين بشأن قضية تايوان، قائلة إن الولايات المتحدة وتايوان تلعبان بالنار من خلال استفزاز الصين باستمرار.

وأدلى تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي يومي ردا على سؤال حول التعليقات الأخيرة المتعلقة بتايوان التي أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، والتي قال فيها بلينكين، حسبما أفادت تقارير، إن الولايات المتحدة “ملتزمة بضمان أن تايوان لديها وسائل للدفاع عن نفسها”.

وقال تشاو “أن قضية تايوان شأن داخلي للصين، بينما تحدى بعض السياسيين الأمريكيين بشكل تعسفي “مبدأ صين واحدة” وانتهكوا بشكل صارخ البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، وأرسلوا إشارات خاطئة خطيرة لدعم القوى الانفصالية التي تسعى إلى “استقلال تايوان”، مضيفا أن الصين تعرب عن استيائها الشديد ومعارضتها الحازمة لذلك.

وأكد تشاو مجددا أن هناك صينا واحدة فقط في العالم وأن تايوان جزء من الصين، قائلا إن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها.

وأشار المتحدث إلى أن محاولة القوى الانفصالية الساعية إلى “استقلال تايوان” التماس دعم أجنبي والسعي إلى الاستقلال اعتمادا على الولايات المتحدة، تعد السبب الأساسي للتوتر الحالي في مضيق تايوان.

وتابع تشاو أن بعض الناس في الولايات المتحدة يحاولون احتواء الصين عبر تايوان، ويتواطئون ويدعمون سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي التايواني لتغيير الوضع الراهن، مشيرا إلى أن مثل هذه التصرفات أدت إلى تصعيد التوترات في مضيق تايوان.

وفي معرض الإشارة إلى أن الصين مستعدة لبذل قصارى جهدها للسعي من أجل إعادة التوحيد السلمي، حذر تشاو من الإجراءات الصارمة إذا حاولت القوات الانفصالية الساعية إلى “استقلال تايوان” تجاوز الخط الأحمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.