موقع متخصص بالشؤون الصينية

بوتين يشيد بالتعاون الروسي-الصيني خلال مؤتمر صحفي سنوي

0

وكالة أنباء شينخوا-

تقرير إخباري:

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم (الخميس) بالعلاقات الروسية-الصينية، وأعرب عن دعمه القوي للبلدين لتكثيف تعاونهما في شتى المجالات.

وقال بوتين خلال مؤتمره الصحفي السنوي إن روسيا والصين أقامتا “شراكة شاملة تماما بطبيعة استراتيجية ليس لها سابقة في التاريخ”.

وقال ردا على سؤال طرحته وكالة أنباء ((شينخوا)) “تجاوز حجم التجارة السنوية بيننا 100 مليار دولار أمريكي، متجاوزا مستويات ما قبل الجائحة. والصين هي شريكنا التجاري والاقتصادي الأول”.

وأشار الرئيس إلى أن روسيا تزود الصين بالوقود وأنهما أقاما شراكة في قطاع الطاقة النووية.

وأشار أيضا إلى التعاون الثنائي في التقنيات المتقدمة واستكشاف الفضاء والطيران المدني والتعليم والدفاع، قائلا إن روسيا والصين تتعاونان أيضا في مجال الأمن.

وقال “نطور التعاون بين جيشي البلدين، لا سيما في التدريبات المشتركة، ونشارك في المناورات العسكرية الدولية، وننفذ دوريات مشتركة بحرا وجوا”.

وشدد بوتين على أن “هذا العمل اليومي المكثف يعود بالنفع على الشعبين الصيني والروسي، وهو عامل استقرار جاد على الساحة الدولية”.

وعند تطرقه إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022، قال الرئيس الروسي إنه “من غير المقبول ومن الخطأ” شن ما تسمى “المقاطعة الدبلوماسية” لها.

وقال بوتين، الذي من المتوقع حضوره حفل افتتاح الدورة في فبراير/ شباط في بكين، “الرياضة، على غرار الفن، يجب أن توحد الشعوب، لا أن تخلق مشكلات بين الشعوب والبلدان. عندما تتجرد الرياضة من هذه القيمة الأساسية، فإنها تضر المجتمع الدولي بأسره”.

ويؤمن بوتين بأن من يحاولون كبح جماح الصين بما تسمى المقاطعة محكوم عليهم بالفشل لأن التنمية الاقتصادية في الصين لا يمكن إيقافها.

وقد عقد بوتين مؤتمره الصحفي السنوي الـ17 في موسكو وأجاب على أكثر من 50 سؤالا حول مجموعة واسعة من القضايا. واستقطب الحدث أكثر من 500 صحفي واستمر قرابة أربع ساعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.