موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني: العلاقات بين الصين وبيرو تحافظ على تطور مطرد رغم التغيرات العالمية

0

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم (الخميس) إنه بغض النظر عن تغير الوضع الدولي، حافظت العلاقات بين الصين وبيرو على زخم التطور المطرد وأصبحت في مقدمة العلاقات بين الصين ودول أمريكا اللاتينية.

صرح وانغ بذلك في محادثة هاتفية مع وزير خارجية بيرو أوسكار ماورتوا، مشيرا إلى أن الصداقة التقليدية بين الصين وبيرو تعود إلى العصور القديمة.

وأشار إلى أنه منذ وقت ليس ببعيد، تبادل رئيسا الدولتين رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية، ما أظهر بشكل كامل الأهمية الكبرى التي يوليها الجانبان للعلاقات ونيتهما الصادقة تجاه تعميق التعاون الودي.

وأكد استعداد الصين للعمل مع بيرو لتنفيذ التوافق الهام الذي توصل إليه رئيسا البلدين، ودفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وبيرو إلى مستويات أعلى.

وهنأ وانغ بيرو بمرور 200 عام على استقلالها.

وقال إن الصين وبيرو، بصفتهما ممثلتين عن البلدان النامية والاقتصادات الناشئة، فإنهما تتشاركان في مصالح كثيرة وسعي مشترك، ويأمل كلاهما في تسريع التنمية الوطنية وتجديد الشباب الوطني.

وأضاف أن التعاون بين البلدين هو تعاون بين بلدان الجنوب يساعد ويدعم بعضهما البعض، كما يتمتع بإمكانات كبيرة وآفاق مشرقة.

وقال إنه يتعين على الجانبين دعم التعددية، وحماية النظام الدولي، القائم على القانون الدولي، وفي القلب منه الأمم المتحدة، وحماية المصالح المشتركة للدول النامية، خاصة الاقتصادات الناشئة.

وقال وانغ إن الصين ستواصل دعم بيرو في حماية استقلالها وسيادتها وكرامتها الوطنية وحقوقها ومصالحها المشروعة.

وأضاف أن الجانب الصيني يؤمن بأن بيرو ستواصل أيضا دعم موقف الصين بشأن القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية للصين وشواغلها الرئيسية، من أجل تعزيز الثقة المتبادلة والأساس السياسي للعلاقات الثنائية.

وقال إن الرئيس الصيني شي جين بينغ اقترح مبادرة التنمية العالمية التي تهدف إلى تشكيل تضافر عالمي لمساعدة البلدان النامية على تحقيق التعافي الاقتصادي في وقت مبكر وتعزيز تنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة في الوقت المناسب.

وأوضح أن بيرو مؤيد نشط للتعددية ومدافع مهم عن حقوق ومصالح الدول النامية، مضيفا أن بيرو مرحب بها لدعم هذه المبادرة والمشاركة فيها.

تدعم الصين بيرو في استضافة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا-الباسيفيك (أبيك) في عام 2024، وهي على استعداد للعمل مع بيرو لإحراز تقدم جديد في تعاون أبيك.

من جانبه، قال ماورتوا إن بيرو والصين احتفلتا بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية هذا العام، وإن العلاقات الثنائية بلغت مستوى جديدا.

وقال إن بيرو تشكر الصين بصدق على تقديم الدعم والخبرة في معركة بيرو ضد جائحة كوفيد-19، ومستعدة لتعزيز التعاون مع الصين في مجال الرعاية الصحية واستئناف العمل والإنتاج.

وأوضح أنه عندما أقام البلدان العلاقات الدبلوماسية لأول مرة، أعلنت بيرو صراحة أن جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها، وستواصل اتباع سياسة صين واحدة بحزم.

وأضاف أن بيرو تشكر الصين على دعمها في استضافة المنتدى في 2024، وستدعم دائما التعددية بقوة مع إيلاء أهمية كبرى لمبادرة التنمية العالمية، التي اقترحتها الصين، ودراستها بجدية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.