موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•نشر خطاب شي حول التعلم من التاريخ من أجل مستقبل أفضل
تم نشر خطاب شي جين بينغ الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني حول التعلم من التاريخ لخلق مستقبل أفضل، يوم (السبت).
نشر خطاب شي، وهو أيضا الرئيس الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، في العدد الأول لهذا العام من مجلة ((تشيوشي))، وهي مجلة رائدة تابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

 

•إصابة 22 شخصا في زلزال بقوة 5.5 درجة في مقاطعة يوننان الصينية
أصيب 22 شخصا في زلزال بقوة 5.5 درجة ضرب محافظة نينغلانغ بمقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين الساعة 3:02 مساء يوم (الأحد)، حسبما ذكرت السلطات المحلية.
وكان مركز الزلزال على بُعد حوالي 60 كم من مقر محافظة نينغلانغ في مدينة ليجيانغ وعلى بُعد 3 كم من أقرب بلدة وهي يونغنينغ.

 

•الشرطة الصينية تعيد أكثر من 10 آلاف طفل مفقود أو مختطف إلى ذويهم خلال عام 2021
ساعدت الشرطة الصينية في إعادة ما إجماليه 10932 طفلا مفقودا أو مختطفا إلى ذويهم خلال عام 2021، وذلك من خلال حملة خاصة تم إطلاقها على مستوى البلاد، وفق ما ذكرت وزارة الأمن العام.
ونجحت حملة “توانيوان”، التي تعني لم الشمل باللغة الصينية، في إعادة 2538 من الضحايا الذين انفصلوا عن عائلاتهم لما يتراوح بين 20 إلى 30 عاما، بالإضافة إلى 1812 انفصلوا عن ذويهم لفترة تصل إلى ما بين 30 و40 عاما، و371 انفصلوا عن عائلاتهم لما يتراوح بين 40 إلى 50 عاما و 190 انفصلوا عن أهلهم لما بين 50 إلى 60 عاما، و 110 انفصلوا عن أسرهم لأكثر من 60 عاما.
ومنذ إطلاق تلك الحملة، قامت الشرطة الصينية بحل أكثر من 350 قضية عالقة منذ فترة طويلة متعلقة باختطاف أطفال، بينما ألقت القبض على 890 مشتبها بهم، بحسب الوزارة.

 

•إرتفاع قياسي لمتوسط درجات الحرارة بالصين خلال عام 2021 هو الأعلى منذ عام 1961
قالت هيئة الأرصاد الجوية الصينية ان متوسط درجات الحرارة في الصين بلغ 10.7 درجة مئوية خلال عام 2021، وهو أعلى من المعتاد بمقدار درجة مئوية واحدة، كما أنها القراءة الأعلى منذ 60 سنة.
وقال سونغ شان يون المتحدث باسم الهيئة، ان الصين سجلت مزيدا من موجات الطقس القاسي خلال العام الماضي، حيث كانت شدتها أقوى ومعدلات تكرارها أكبر.
وبلغ متوسط منسوب الأمطار في البلاد 671.3 ملم خلال العام الماضي، أكثر من المعتاد بنسبة 6.8 بالمائة. كما سجل شمالي الصين متوسط منسوب للأمطار بلغ 697.9 ملم، وهو ثاني أعلى رقم في التاريخ وأكثر بنسبة 40.6 بالمائة من الأعوام السابقة.
وفي الوقت نفسه، شهدت الصين 12 يوما من الجو الحار في المتوسط خلال العام الماضي، وهو ثاني أعلى معدل منذ ما يقرب من ستة عقود.
وقال سونغ ان البلاد شهدت أيضا أعاصير قوية وعواصف رملية وموجات هوائية باردة خلال العام الماضي.

 

•رصد أكثر من 766 ألفا من الطيور المائية عند أكبر بحيرة للمياه العذبة بالصين
تم رصد أكثر من 766 ألفا من الطيور المائية عند بحيرة بويانغ في مقاطعة جيانغشي بشرقي الصين خلال عام 2021، ما يعد رقما قياسيا، وفق ما أظهره أحدث إحصاء للطيور المائية.
وعلى أساس نتائج أحدث مسح ميداني في عام 2021، ذكرت هيئة المحمية الطبيعية الوطنية ببحيرة بويانغ جيانغشي أنه تم رصد ما إجماليه 67 نوعا من الطيور المائية.
وقال داي نيان هوا، باحث بمعهد الموارد البيولوجية التابع لأكاديمية جيانغشي للعلوم “إن المزيد والمزيد من السكان المحليين يشاركون في جهود الحماية مع تنامي وعيهم بالحماية البيئية. وهذا هو سبب عشق الطيور المهاجرة لبحيرة بويانغ”، مضيفا أن تطبيق حظر الصيد الممتد لعشرة أعوام في بحيرة بويانغ ساهم في توفير حماية أفضل للأحياء المائية وخلق ظروفا مواتية لتكاثر الطيور.
ودخلت لائحة جديدة لحماية الطيور المهاجرة في المقاطعة حيز النفاذ يوم السبت.
ومع احتضانها لـ 382 نوعا من الطيور، تعد بحيرة بويانغ أكبر بحيرة للمياه العذبة في الصين ومشتى مهما للطيور المائية في آسيا.

 

•تسجيل 101 إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم الإثنين، إن البر الرئيسي الصيني سجل يوم الأحد الماضي، 101 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19 .
وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي، أن من بين حالات الإصابة المحلية الجديدة، تم تسجيل 92 حالة في مقاطعة شنشي، وتسع حالات في تشجيانغ.
وذكرت اللجنة أن 60 حالة إصابة وافدة جديدة سُجلت في 13 منطقة على مستوى المقاطعة.
وبحسب اللجنة، لم يتم تسجيل أي حالات وافدة جديدة يُشتبه في إصابتها بكوفيد-19 أو أي حالات وفاة جديدة مرتبطة بالمرض يوم الأحد.
ووصل إجمالي حالات الاصابة المؤكدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني الى 102666 حالة حتى يوم الأحد، بما فيها 3127 مريضا لا يزالون يتلقون العلاج، منهم 22 شخصا في حالة خطيرة.
وغادر ما إجماليه 94903 مرضى المستشفيات بعد تعافيهم من كوفيد-19، فيما توفي 4636 شخصا بسبب المرض.
وتم تسجيل ما إجماليه 35 حالة إصابة جديدة بدون أعراض يوم الأحد، 31 منها وافدة من خارج البر الرئيسي الصيني.

 

•إعطاء نحو 2.85 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
أُعطيت نحو 2.85 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني حتى يوم الأحد، بحسب بيانات صدرت عن لجنة الصحة الوطنية اليوم (الاثنين).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.