موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•إعطاء 2.88 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
أُعطيت نحو 2.88 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني حتى يوم الخميس، بحسب بيانات صدرت عن لجنة الصحة الوطنية اليوم (الجمعة).

 

•تسجيل 116 اصابة محلية العدوى بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية اليوم الجمعة ان البر الرئيسي الصيني سجل 116 حالة اصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19 يوم الخميس.
وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي أن من بين حالات الاصابة المحلية الجديدة، تم تسجيل 57 حالة في شنشي و56 حالة في خنان وثلاث حالات في تشجيانغ.
وقالت اللجنة ان 58 حالة اصابة وافدة سجلت أيضا في 13 منطقة على مستوى المقاطعة.
وتم تسجيل ست حالات جديدة يشتبه في اصابتها بكوفيد-19 وافدة من خارج البر الرئيسي الصيني في شانغهاي يوم الخميس، بينما لم يتم تسجيل حالات وفاة جديدة في اليوم ذاته.
وبلغ اجمالي حالات الاصابة المؤكدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني 103295 حالة حتى يوم الخميس، بما فيها 3359 حالة لا تزال تتلقى العلاج، 30 مريضا منها في حالة خطيرة.
وخرج ما اجماليه 95300 مريض من المستشفيات بعد تعافيهم من كوفيد-19، فيما توفي 4636 شخصا بسبب المرض.
وتم تسجيل ما اجماليه 45 حالة اصابة جديدة دون أعراض يوم الخميس، منها 42 حالة وافدة من خارج البر الرئيسي الصيني.

 

•إنفجار يهز مطعماً في بلدية تشونغتشينغ الصينية والخسائر البشرية غير معروفة
هز انفجار مطعما في مكتب حكومي فرعي بمنطقة وولونغ في بلدية تشونغتشينغ جنوب غربي الصين، عند ظهر اليوم (الجمعة) تقريبا بتوقيت بكين، حسبما أفادت السلطات.
قال شهود إن نحو 20 شخصا كانوا يتناولون الغداء في المطعم حينما وقع الانفجار. وجرى نقل بعض المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج.

 

•الصين تؤكد على تنفيذ سياسة “الخفض المزدوج”
أكدت السلطات التعليمية الصينية على حظر الأنشطة التعليمية غير المُنظّمة خارج المدارس، والتي تتضمن مواد المناهج الدراسية، مُحذّرة من الإفراط في الواجبات المنزلية خلال العطلة الشتوية القادمة.
ووجّهت وزارة التربية والتعليم في بيان أصدرته اليوم الجمعة، باتخاذ اجراءات صارمة لمنع تقديم خدمات تدريس مواد المناهج الدراسية خارج المدارس للطلاب في مرحلة التعليم الالزامي، ومرحلة ما قبل المدرسة.
وقالت الوزارة إن على السلطات المحلية مكافحة الدروس الخصوصية في المناهج الدراسية تحت ستار دورات تدريبية في التفكير، أو الخدمات المنزلية، أو المعسكرات الشتوية.
وأضافت أنه يجب وضع قائمة سوداء لمؤسسات التدريب المخالفة للوائح ذات الصلة، والكشف عن المخالفين أمام العامة، مؤكدة ضرورة إبقاء قنوات تلقي بلاغات من المشرعين المحليين والمستشارين السياسيين ووسائل الإعلام والعامة مفتوحة.
وفي يوليو/ تموز عام 2021، أطلقت الصين مجموعة من لوائح “الخفض المزدوج” بهدف تخفيف عبء الواجبات المنزلية المفرطة والدروس الخصوصية خارج المدارس للطلاب الصغار.

 

•الصين تدفع قُدماً الإدارة الشاملة لفقدان المياه وتآكل التربة
ستُركز الصين على دفع الإدارة الشاملة لفقدان المياه وتآكل التربة والمحافظة على المياه، وجعلها كأولويات ضمن جهودها لحفظ المياه في العام الجاري 2022.
وقال لي قوه ينغ، وزير الموارد المائية، خلال مؤتمر العمل السنوي للوزارة يوم الخميس الماضي، إن الصين حددت الهدف السنوي لإدارة فقدان المياه وتآكل التربة بمساحة تبلغ 62 ألف كيلومتر مربع، سعياً لاستعادة البيئة الإيكولوجية للأنهار والبحيرات.
وفي العام الماضي 2021، بلغ حجم استثمارات الصين في مرافق حفظ المياه 757.6 مليار يوان (118.88 مليار دولار أمريكي).
وأكد لي خلال المؤتمر على الحاجة إلى المحافظة على المياه والحفاظ بشكل صارم على استهلاك المياه بشكل أقل من الحد الأعلى.
وأضاف لي، أن الحكومة ستُشجّع على تطوير الصناعات والتقنيات الموفرة للمياه في وادي النهر الأصفر، كما ستتحكم بشكل صارم في بناء المشاريع كثيفة الاستهلاك للمياه.

 

•النيابة العامة الشعبية العليا الصينية تساعد العمال على المطالبة بـ168 مليون يوان من الأجور المتأخرة
وفّرت أجهزة النيابة العامة الصينية المساعدة للعمال من أجل المطالبة بتحصيل أجور غير مدفوعة تُقدّر بنحو 168 مليون يوان (حوالي 26.4 مليون دولار أمريكي)، وذلك خلال فترة الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي 2021.
فقد أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها النيابة العامة الشعبية العليا، أن أجهزة النيابة العامة في جميع أنحاء البلاد تعاملت مع إجمالي 2813 قضية جرمية تتعلق بأجور متأخرة تشمل 3243 شخصاً، بزيادة 12.3 بالمئة و12 بالمئة على أساس سنوي، على التوالي.
وقالت النيابة العامة الشعبية العليا، إنه وخلال الفترة ما بين شهري يناير/ كانون الثاني إلى نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي 2021، شهدت موافقة أجهزة النيابة العامة في جميع أنحاء البلاد على اعتقال 732 شخصاً للاشتباه بارتكاب جرائم أو دفع أجور متأخرة بشكل متعمد، ووجهت الاتهامات إلى 1382 شخصاً في قضايا متعلقة.
وأصدرت النيابة العامة الشعبية العليا في شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي 2021، إشعاراً يطلب من أجهزة النيابة العامة اتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة تأخير دفع الأجور المُتعمّد، وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للعمال المهاجرين.
ويتعين على المدعين العامين لعب دور فعّال في دعم العمال المهاجرين لرفع دعاوى ضد أولئك الذين يفشلون في دفع أجورهم بالكامل وفي الوقت المحدد.
وبحسب الإشعار الصادر، وجّهت النيابة العامة الشعبية العليا أيضاً المدعين العامين على جميع المستويات بتوسيع تعاونهم مع المحاكم وأجهزة الشرطة، واتخاذ خطوات فعالة لضمان معالجة وتنفيذ قضايا الأجور المتأخرة.

 

•إكتشاف فرن للفخار من عصور ما قبل التاريخ في موقع أطلال بشمالي الصين
اكتشف علماء آثار في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين، فرناً للفخار من فترة عصور ما قبل التاريخ، في موقع أطلال يعود تاريخه إلى نحو 4000 عام، وفقًا للسلطات المحلية المعنية.
وقال معهد الآثار الثقافية وعلم الآثار بالمنطقة، إنه تم اكتشاف أكثر من 40 منزلاً، و33 حفرة وحفرة رماد، وستة قبور وفرن واحد للفخار، وذلك أثناء تعاونه مع السلطات الثقافية في محافظة نينغتشنغ لتنفيذ أعمال تنقيب إنقاذي لموقع الأطلال.
وقال ليان جي لين، الباحث من المعهد: “اعتماداً على الطين الصلصال (الغضار) وأدوات صنع الفخار وفرن الفخار، نعتقد أنه كانت توجد عملية كاملة لصنع الفخار في الموقع”.
وتم أيضا اكتشاف أكثر من 750 عينة من الفخار والأدوات الحجرية والبرونز وغيرها من اللقى الأثرية، بالإضافة إلى العديد من عظم الحيوانات في الموقع.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.