موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يلتقي نظيرته الإستونية

0

التقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم (الاثنين) وزيرة الخارجية الإستونية إيفا-ماريا ليميتس عبر رابط فيديو، بناء على طلب الأخيرة.

وأشاد وانغ بالتنمية السليمة للعلاقات الثنائية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من 30 عامًا، وقال إن التجربة السابقة تظهر أنه طالما يحترم البلدان بعضهما البعض ويعاملان بعضهما البعض على قدم المساواة، يمكنهما تحقيق المنفعة المتبادلة والنتائج المربحة للطرفين.

وأضاف أنه يتعين على الجانبين مواصلة إيلاء أهمية للشواغل المشروعة لكل منهما فيما يتعلق بالمصالح الأساسية، والالتزام بأعراف العلاقات الدولية الخاصة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحماية الأساس السياسي للعلاقات الثنائية.

كما دعا وانغ الجانبين إلى توسيع التعاون في مجالات مثل الزراعة والمنتجات الغذائية والتجارة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي.

وتعهدت ليميتس بالتمسك الصارم بسياسة صين واحدة وتعزيز الثقة المتبادلة والعمل المشترك على تعزيز تنمية العلاقات الثنائية.

وقالت إن إستونيا تدعم دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بكين 2022 وشاركت في رعاية قرار بشأن الهدنة الأولمبية لدورة الألعاب، معربة عن أملها في أن تحقق دورة الألعاب نجاحا كاملا.

واتفق الجانبان على مواصلة الحفاظ على التواصل، وإجراء مشاورات دبلوماسية وسياسية في الوقت المناسب، وتسريع عملية توقيع اتفاقية تصدير الألبان والمنتجات المائية الإستونية إلى الصين.

كما تبادلا وجهات النظر بشأن التعاون الأخضر والرقمي، وأعربا عن قناعتهما بضرورة تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات العالمية بشكل مشترك مثل تغير المناخ، والسعي لبناء فضاء إلكتروني آمن ومنفتح وتعاوني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.