موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين مستعدة للحفاظ على الصداقة مع الفلبين وتعميق التعاون معها

0

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم (الاثنين)، إنه يتعين على الصين والفلبين الحافظ على صداقتهما، وإزالة الاضطرابات، وتعميق التعاون، وفتح مستقبل أفضل للعلاقات الثنائية معا.

أدلى وانغ بهذه التصريحات خلال إلقاء كلمة في منتدى مانيلا للعلاقات الصينية-الفلبينية، عبر رابط فيديو.

لقد أثبتت الحقائق أن قرار الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي الاستراتيجي الخاص بتحسين العلاقات مع الصين يتوافق مع المصالح الأساسية للشعب الفلبيني. كما يتوافق مع المصالح المشتركة للصين والفلبين واتجاه التنمية الإقليمية السلمية، بحسب وانغ.

وأوضح أن التبادلات الودية بين البلدين استمرت لأكثر من 1000 عام، قائلا إن الصين مستعدة لمواصلة ضمان توفير حاجات الفلبين من لقاحات كوفيد-19. وستتعاون أيضا في أدوية محددة وبناء قدرة الصحة العامة حتى يهزم الفيروس.

وأضاف أن الصين مستعدة لمواصلة فتح بابها أمام المزيد من المنتجات الزراعية الفلبينية وتحسين الاستثمار لمساعدة الفلبين على تسريع عملية التصنيع والتحديث وتعزيز قدراتها التنموية المستقلة.

وفيما يتعلق بقضية بحر الصين الجنوبي، قال وانغ إن الصين مستعدة لتعزيز التنمية المشتركة دون التأثير على الحقوق والمطالب الخاصة بكل طرف، ومستعدة أيضا لتحويل التحديات إلى فرص، والمساعدة في تنمية الفلبين وتعزيز الصداقة بين الشعبين.

ودعا وانغ الجانبين إلى الحفاظ على إطار التعاون الإقليمي المرتكز على الآسيان وتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والآسيان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.