موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تشارك بثلاث أجنحة وأكثر من 600 عنوان بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

0

وكالة أنباء شينخوا-

مقالة :

بتواجد يعد الأكبر من نوعه، تشارك الصين بثلاث أجنحة وأكثر من 600 عنوان بينها نحو 120 عنوانا جديدا، بالدورة الـ 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وشهدت أجنحة الصين، التي توزعت على صالات المعرض الأولى والثانية والخامسة، إقبالا جماهيريا كبيرا من رواد المعرض من المصريين والعرب والصينيين المتواجدين بمصر.

وافتتح رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، (الأربعاء) الماضي، معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 53، بمشاركة 1063 ناشرا من 51 دولة.

وتقام فعاليات الدورة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، خلال الفترة من 26 يناير/ كانون الثاني إلى 7 فبراير/ شباط 2022، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تحت شعار “هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل”.

وقال الدكتور أحمد السعيد الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت الحكمة للثقافة، القائمة على جناح الصين بالمعرض، إن مجموعة بيت الحكمة تشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب للعام الثامن على التوالي، بثلاث أجنحة، تضم أكثر من 600 عنوان.

وأضاف السعيد، لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن الجناح الرئيسي يعرض نحو 500 عنوان بينها 50 عنوانا جديدا، حول المعارف العامة عن الصين، من ثقافة وتاريخ وأدب ، وسلسلة كبيرة جدا حول مبادرة الحزام والطريق، وسلسلة تعريفية بالحزب الشيوعي الصيني، فضلا عن أشهر وأهم الروايات الصينية.

وأوضح أن الجناح الثاني خاص بتعلم اللغة الصينية، وهو التخصص الذي افتتحت له بيت الحكمة أكاديمية خاصة تضم 2000 طالب، من خلال مناهج بالتعاون مع جامعة بكين وناشرين صينيين لتعليم اللغة الصينية، ويضم منهجا تعليميا من 13 كتاب تعرض لأول مرة.

وتابع أن الجناح الثالث مخصص لكتب الأطفال بالتعاون مع شركة جيلي، وهي واحدة من أهم دور النشر الصينية في مجال كتب الأطفال، حيث يتم عرض أكثر من 100 عنوان في مجال الطفل، بينها 57 عنوانا جديدا.

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت الحكمة للثقافة، إلى أن الكتب الصينية في المعرض شهدت اقبالا كبيرا من الزائرين الذين يحرصون كل عام على السؤال حول ما هو الجديد من الكتب للتعرف على الصين، والمعرض فرصة كبيرة للالتقاء مع جمهور بيت الحكمة.

وأضاف السعيد أنه بجانب الكتب المعروضة هناك أيضا منتجات ثقافية إبداعية ومنها زينة الاحتفال بالعيد الصيني والفوانيس الصينية، منوها إلى أنه يتم توزيعها على الجالية الصينية والمصريين المحبين للثقافة الصينية.

وأوضح عمرو مغيث مدير تحرير مجموعة بيت الحكمة للثقافة أن “بيت الحكمة” أطلقت خلال معرض هذا العام شعار “استثمر في القراءة”، يضم نحو 50 عنوانا للناشئة من عمر 9 – 16 عام، لتعويض التراجع الكبير في النشر العربي لهذه المرحلة في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن هذه الإصدارات تتسم بالتنوع ما بين الخيال العلمي والإنسانية وخلق المشاعر الإيجابية للإقبال على الحياة.

وقال مغيث لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن بيت الحكمة رفعت أيضا شعارا أخر وهو “إصدارات لكل أفراد الأسرة”، حتى يكون هناك تنوع في الإصدارات لكل الفئات ومختلف المراحل العمرية، بالإضافة لسلسة مترجمة عن تنمية قدرات الذكاء وأنماط التفكير للأطفال، وغيرها من الإصدارات الأدبية والسياسية والاقتصادية

ونوه إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد الحدث الأهم ثقافيا في الشرق الأوسط، وتابع قائلا “لذا نحن حريصون جدا على المشاركة بفاعلية في هذا الحدث سنويا بكل جديد وحديث وبأفضل الإصدارات”.

من جانبها، أشادت ياسمين أحمد سعيد، الطالبة بالفرقة الثانية قسم اللغة الصينية بكلية الألسن جامعة عين شمس، بمعروضات جناح بيت الحكمة للكتب الصينية، مؤكدة أنها تضم كتبا قيمة وتتسم بالثراء والتنوع.

وقالت ياسمين سعيد، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إنها حريصة على زيارة الجناح الصيني بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، واقتناء العديد من الكتب منه، مشيرة إلى أن هذه الكتب سواء المترجمة من العربية إلى الصينية أو الصادرة باللغة الصينية تساعدها كثيرا في دراستها للغة الصينية.

وأوضحت أن اللغة شغف، وأنها لن تستطيع التقدم بدراستها للغة الصينية مالم يتوفر لها هذا الشغف وهو ما تجده بالكتب الكثيرة المعروضة بجناح بيت الحكمة للكتب الصينية، منوهة إلى أن أهم ما يجذبها هي الكتب الثقافية والتاريخية.

ونوهت إلى أن هذه المعروضات تتيح لها فرصة رائعة للتعرف على الثقافة الصينية عن قرب في مختلف المجالات، ما يزيد من شغف التعرف على اللغة والثقافة الصينية، الأمر الذي من ساهم في إفادتها كثيرا ليس في الدراسة فحسب، وإنما في مجالات العمل أيضا بعد التخرج.

بدوره، قال هو إن لاي، وهو شاب صيني تخرج حديثا في جامعة الأزهر ويعمل حاليا بإحدى الشركات الصينية العاملة بمصر، إنه يحرص كل عام على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب، وخاصة جناح الكتاب الصيني الذي تقوم عليه مجموعة بيت الحكمة للثقافة.

وأكد هو لوكالة أنباء ((شينخوا))، على أن جناح الكتاب الصيني، من شأنه أن يقوي العلاقات الثنائية بين الصين ومصر، ويؤكد على قوة الترابط والتقارب بين الحضارتين والثقافتين الصينية والمصرية.

وأشار إلى أن كثيرا من الطلبة المصريين يدرسون حاليا اللغة الصينيةـ وأن الإصدارات المعروضة بجناح بيت الحكمة تساعدهم بشكل كبير على تعلم اللغة الصينية وتفهم الثقافة الصينية، كما أنه يحقق التقارب ويزيد مساحة التفاهم بين الشعبين المصري والصيني، حيت لا يحدث أي سوء تفاهم بين الجانبين.

ونوه هو الذي كان ينتقي بعض الكتب بصحبة زوجته، إلى أنه حريص على زيارة المعرض برفقة زوجته المصرية، واقتناء عدد من الكتب التي تساعدها على تعلم واتقان اللغة الصينية، والتعرف عن قرب وبشكل معمق على الثقافة الصينية

وكانت وزيرة الثقافة المصرية الدكتور إيناس عبدالدايم قد أعلنت أن هذه الدورة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تعد إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم، حيث يشارك فيها 1063 ناشرا مصريا وعربيا وأجنبيا وتوكيلا من 51 دولة تم توزيعهم على 5 قاعات للعرض، ويبلغ عدد الأجنحة 879 جناحا.

وأشارت إلى أن عدد الناشرين المصريين (نشر عام) يبلغ 292 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أجنبي) 43 ناشرا، وعدد الناشرين المصريين (كتاب الأطفال، ووسائل تعليمية، وكتاب تعليمي مدرسي) 89 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين (كتاب إسلامي وتراث) 97 دار نشر، وعدد مكتبات سور الأزبكية 49 مكتبة، وعدد الناشرين المصريين (كتاب أكاديمي) 49 ناشرا، وعدد الناشرين العرب 298 ناشرا عربيا، وعدد الناشرين (كتاب صوتي) كتاب واحد، وعدد المشاركين من ذوي القدرات الخاصة 2، وعدد المؤسسات الصحفية 7 مؤسسات، وعدد التوكيلات 95 توكيلا مصريا و45 توكيلا عربيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.