موقع متخصص بالشؤون الصينية

التكنولوجيا المتقدمة لصنع الجليد تخدم أولمبياد بكين الشتوية 2022

0

لا يمكن لدرجات الحرارة المنخفضة في الهواء الطلق أن تهدئ الأداء الحار للرياضيين داخل صالة العاصمة للألعاب الرياضية، مكان التزلج الفني على الجليد والتزلج السريع على مضمار قصير خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بكين 2022.

وطور باحثون صينيون نظامًا لصنع الجليد منخفض الكربون وموفر للطاقة لتزويد الرياضيين بسطح جليدي عالي الجودة بصلابة ثابتة.

ووفقا لما ذكرت صحيفة العلوم والتكنولوجيا اليومية يوم الثلاثاء، فإنه يمكن للنظام المتقدم لصنع الجليد أن يضبط بشكل صحيح اختلاف درجة الحرارة وصلابة سطح الجليد. وتعتمد تقنيات صنع الجليد السابقة في ساحات التزلج على الجليد الاصطناعي بشكل أساسي طرق المبردات الاصطناعية باستخدام الفريون أو الأمونيا، ويمكنها أن تسبب مشاكل الاحتباس الحراري أو مخاطر السلامة.

وتعاون الباحثون من جامعة تيانجين مع سبع شركات أخرى في تطوير نظام التبريد المباشر لآلة صنع الثلج بثاني أكسيد الكربون لخدمة الألعاب.

وتعتبر آلة صنع الثلج التي تستخدم ثاني أكسيد الكربون كمبرد وتحقق التبخر تحت سطح الجليد، حلاً صديقًا للبيئة وموفرًا للطاقة.

وذكرت الصحيفة أن نظام صانعة الثلج يمكن أن يوفر أكثر من 50 بالمائة من الطاقة. ويمكن التحكم في اختلاف درجة الحرارة على سطح الجليد بين 0.3 و0.4 درجة مئوية.

والتزلج الفني على الجليد والتزلج السريع على مضمار قصير لهما متطلبات صارمة بشأن سماكة الجليد ودرجة حرارته. وبذلك، يجب تحقيق التحويل المستمر والسريع لقطعتين من الجليد بحسب جدول الألعاب.

واختصر الباحثون مدة التحويل إلى ساعتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.