موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تستخدم التكنولوجيا الرقمية لتنشيط المناطق الريفية

0

صحيفة الشعب الصينية-

تقرير إخباري:

يضخ بناء القرى الرقمية دفعة قوية في تنشيط الريف الصيني، بعد ما حققه سابقاً من التحكم في الرطوبة والتهوية في دفيئات الخضروات عبر الهواتف الذكية، إلى إنشاء ملفات رقمية منزلية لفرز القمامة لمكافأة المزارعين الذين يقومون بفرز القمامة، وتقديم الخدمات العامة على منصات الإنترنت.

يعد تعزيز بناء القرى الرقمية وسيلة مهمة لتحقيق تنشيط الريف، كما أنه أمر حيوي لبناء صين رقمية.

ووفقًا لخطة العمل لتطوير القرى الرقمية بين عامي 2022 و2025 والتي أصدرتها الحكومة الصينية مؤخرًا، سيتم اتخاذ إجراءات لترقية البنية التحتية الرقمية، وابتكار وتطوير الزراعة الذكية، وتطوير أنواع ونماذج جديدة للشركات، وتعزيز قدرة الحوكمة الرقمية، وتحسين الجوانب الأخرى.

حالياً، تشهد المناطق الريفية في الصين التطور السريع للتجارة الإلكترونية والشبكات الاجتماعية المتنقلة والترفيه الرقمي، في حين أن هناك تباطؤ وتأخر في بناء البنية التحتية الرقمية. إلى جانب ذلك، لا تزال التقنيات الرقمية تستكشف طريقة لتحسين التنمية الزراعية والحوكمة الريفية وحياة المزارعين. وحددت خطة العمل الصادرة هذه المرة اتجاهًا وأهدافًا مرحلية ونهجاً للتنمية أو القرى الرقمية.

بفضل التطور المزدهر والتطبيق الواسع للتقنيات الرقمية، لم تعد المناطق النائية بعيدة، وانفتحت الصناعات المغلقة.

في العام الماضي، وصلت مبيعات التجزئة في المناطق الريفية عبر الإنترنت في الصين إلى 2.05 تريليون يوان (316.4 مليار دولار)، وبلغت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت للمنتجات الزراعية 422.1 مليار يوان. وحققت الدولة تقدمًا ملحوظًا في تنشيط المناطق الريفية بالتجارة الرقمية، وشهدت تحسينًا مستمرًا في البنية التحتية الجديدة للتجارة الإلكترونية الريفية.

تعد البيانات نوعًا جديدًا من العوامل الإنتاجية بالمقارنة مع العوامل التقليدية للأراضي الزراعية والعمالة ورأس المال والتكنولوجيا. ولا يقتصر بناء القرى الرقمية على جلب المزيد من رأس المال والتقنيات والموارد البشرية والمواد إلى المناطق الريفية فحسب، بل يتعلق بإنشاء نماذج جديدة للتنمية والحوكمة لتنشيط المناطق الريفية ايضاً، وذلك لتعزيز التحول الرقمي في الإنتاج الزراعي التقليدي والتشغيل والتجارة.

تختلف المناطق الريفية الصينية في الظروف الطبيعية ومستويات التنمية والسمات المحلية، وللبناء الريفي الرقمي القدرة على تمهيد الطريق لتنشيط الريف بخصائص محلية.

كما سيفتح بناء القرى الرقمية مساحة شاسعة لإنعاش الأرياف والتنمية الزراعية عالية الجودة، سواء كانت نماذج الإنتاج الزراعي الجديدة مثل للمزارع الذكية، وأراضي الرعي الذكية، ومزارع الأسماك الذكية، أو نماذج الأعمال الجديدة للسياحة الريفية الذكية، والزراعة الإبداعية والمخصصة الزراعة، أو تعزيز التمويل الرقمي الشامل والتجارة الإلكترونية.

إلى جانب ذلك، تعد القرى الخضراء الذكية، والحوكمة الريفية الرقمية، وثقافة الإنترنت الريفية أجزاء مهمة من بناء القرى الرقمية أيضًا.

وسيساعد دمج تنشيط الريف مع الرقمنة على تعزيز المساواة في الوصول إلى الموارد والفرص بين المناطق الحضرية والريفية، وله تأثير عميق على تنسيق التنمية بين المناطق الحضرية والريفية، وبين المناطق.

في الواقع، لعبت التقنيات الرقمية دورًا كبيرًا في التخفيف من حدة الفقر في الصين، على سبيل المثال، تم استخدام تكنولوجيا المعلومات لتحديد أولئك الذين يقعون في براثن الفقر بسبب الحوادث، ومتابعة تنمية أولئك الذين انتشلوا من براثن الفقر، ووضع خطط لمنع العودة إلى الفقر.

في المستقبل، ستواصل الصين تعزيز تطبيقات الهاتف المحمول، والحكومة الإلكترونية، والخدمات اللوجستية للتجارة الإلكترونية، والتسويق المباشر بين المزارعين وفقًا للواقع، من أجل تحسين مستوى الرقمية للمزارعين باستمرار، وجلب المزيد من أرباح التنمية لهم في العصر الرقمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.