موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•إكتشاف أطلال أقدم أكاديمية حكومية شُيدت عام 374 قبل الميلاد بشرقي الصين
تم اكتشاف أطلال أول مؤسسة حكومية للتعليم العالي في الصين القديمة، والتي شُيدت في عام 374 قبل الميلاد، وذلك في حي لينتسي في مدينة تسيبوه بمقاطعة شاندونغ شرقي الصين، حسبما أعلن معهد الآثار الثقافية وعلم الآثار بالمقاطعة.
وتأسست أكاديمية جيشيا من قبل مملكة تشي خلال عصر الممالك المتحاربة (475 قبل الميلاد – 221 قبل الميلاد)، لتكون مؤسسة حكومية للتعليم العالي تضطلع بأدوار متعددة كمعهد بحوث وجامعة ومجمع فكري، وظلت موجودة لأكثر من 150 عاما.
وتم العثور على مجمع المبنى بعد حملة تنقيب استمرت خمس سنوات، وأكدت السجلات التاريخية أنها أكاديمية جيشيا.
وذكر علماء الآثار أنه عُثر في الموقع على أربع صفوف من أساسات المبني، بعرض أقصاه حوالي 210 أمتار من الشرق إلى الغرب، وطول 190 مترا من الشمال إلى الجنوب، لتغطي مساحة إجمالية قدرها نحو 40 ألف متر مربع، مضيفين أن الموقع يرتبط بعاصمة مملكة تشي القديمة ويظهر على شكل شبه منحرف بزاوية قائمة من الأعلى.
وأشار تشنغ تونغ شيو، أمين متحف مقاطعة شاندونغ، إلى الأهمية الكبيرة للاكتشاف الجديد من حيث إجراء المزيد من الدراسات حول ثقافة تشي، قائلا “كان إنشاء أكاديمية جيشيا أحد الإصلاحات الرئيسية لمملكة تشي، الأمر الذي مهد الطريق لاتجاه مجتمعي جديد للتوسع الثقافي والفكري الكبير في ذلك الوقت”.

 

•الصين تجدد تحذيراً باللون الأصفر للعواصف الثلجية
واصلت سلطات الأرصاد الجوية الصينية اليوم الثلاثاء، إصدار تحذير باللون الأصفر من تساقط ثلوج كثيفة في بعض مناطق البلاد.
ومن صباح الثلاثاء إلى صباح الأربعاء، من المرجح أن تضرب العواصف الثلجية أجزاء من مقاطعات يوننان وقويتشو وهونان وجيانغشي وآنهوي وتشجيانغ، مع توقع تساقط ثلوج تصل إلى 25 ملليمتر، وفقًا للمركز الوطني للأرصاد الجوية.
وحذر المركز من أن هذه المناطق ستشهد تراكم ثلوج من ثلاثة إلى عشرة سنتيمترات، وقد يصل عمق الثلج في أجزاء معينة إلى 15 سنتيمترا.
ونصحت السكان بالبقاء في منازلهم وحثت السلطات المحلية على اتخاذ التدابير المتعلقة بالطرق والسكك الحديدية والكهرباء والاتصالات.
ويوجد في الصين نظام تحذير من أربعة مستويات مرمزة بالألوان، حيث يمثل اللون الأحمر الأكثر خطورة يليه البرتقالي فالأصفر والأزرق.

 

•إعطاء أكثر من 3.09 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
وصل عدد جرعات لقاحات كوفيد-19 المعطاة في البر الرئيسي الصيني إلى أكثر من 3.09 مليار جرعة حتى يوم الإثنين، بزيادة حوالي 5.6 مليون جرعة عن اليوم السابق، حسبما أظهرت بيانات من لجنة الصحة الوطنية اليوم (الثلاثاء).

 

•59 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم الثلاثاء، إن البر الرئيسي الصيني سجل يوم الاثنين الماضي 59 حالة إصابة جديدة محلية العدوى بكوفيد-19.
وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي، أن من بين حالات الإصابة المذكورة، سُجلت 20 حالة في منغوليا الداخلية، و12 حالة في جيانغسو وست حالات في لياونينغ، وخمس حالات في كل من سيتشوان ويوننان وأربع حالات في كل من بكين وهوبي وثلاث حالات في قوانغدونغ.
وتابعت اللجنة، أن تسع مناطق على مستوى المقاطعة سجلت يوم الاثنين الماضي أيضا 79 حالة إصابة بكوفيد-19 وافدة.
وسُجلت أربع حالات جديدة مشتبه بإصابتها وافدة من خارج البر الرئيسي الصيني في شانغهاي يوم الاثنين، فيما لم يتم تسجيل حالات وفاة جديدة مرتبطة بكوفيد-19 في ذلك اليوم، حسبما قالت اللجنة.
وأضافت اللجنة أن ما إجماليه 46 حالة إصابة بدون أعراض سُجلت حديثا يوم الاثنين، منها 40 حالة وصلت من خارج البر الرئيسي.
وحتى يوم الاثنين الماضي، بلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19، والذي يشمل كلا من الحالات المحلية والوافدة في البر الرئيسي الصيني، بلغ 107989 حالة.
وكان هناك 1809 مرضى لا يزالون يتلقون العلاجات الطبية المناسبة حتى يوم الاثنين الماضي، من بينهم 12 مريضا في حالة خطيرة، بينما حصد المرض أرواح 4636 شخصا في البر الرئيسي الصيني منذ تفشي الفيروس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.