موقع متخصص بالشؤون الصينية

الخارجية الصينية تحث الولايات المتحدة على وقف مبيعات الأسلحة لتايوان

0

يتعين على الولايات المتحدة الالتزام بجدية بمبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، ووقف مبيعات الأسلحة إلى تايوان والعلاقات العسكرية معها، حسبما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم (الاثنين).

أدلى المتحدث تشاو لي جيان بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي يومي ردا على سؤال بشأن عقد شراء أُبرم حديثا لنظام معلومات واتصالات ميداني بين الولايات المتحدة وتايوان، والذي جاء في أعقاب خطة بيع الأسلحة الأمريكية لتايوان في ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وفي معرض إشارته إلى أن بيع الأسلحة ينتهك بشكل خطير مبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة، خاصة بيان 17 أغسطس/ آب، قال تشاو إن هذه الخطوة تمثل تدخلا خطيرا في الشؤون الداخلية للصين وتقوض العلاقات الصينية-الأمريكية، وكذلك السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، مؤكدا أن الصين لطالما عارضت ذلك بشدة.

ولدى رده على سؤال آخر بشأن بند من قانون المخصصات الموحدة الأمريكي لعام 2022 الذي ينص على أنه ينبغي عدم استخدام أي من الأموال “لإنشاء أو شراء أو عرض أي خريطة تصور أراضي تايوان ونظامها الاجتماعي والاقتصادي والجزر أو مجموعات الجزر التي تديرها سلطات تايوان بشكل غير دقيق”، قال تشاو “نحذر الولايات المتحدة من أن اللعب بـ’ورقة تايوان’ يشبه اللعب بالنار، الأمر الذي لن يدفع تايوان إلى وضع خطير فحسب، بل سيؤدي أيضا إلى عواقب لا يطيقها الجانب الأمريكي”.

ودعا تشاو الولايات المتحدة إلى ضرورة العودة إلى المعنى الأصلي والحقيقي لمبدأ صين واحدة، واحترام التزاماتها السياسية تجاه الصين، وحماية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وكذلك المصالح الشاملة للعلاقات الصينية-الأمريكية، بشكل حقيقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.