موقع متخصص بالشؤون الصينية

رؤية صينية: “حوكمة الصين” تقوم على أساس ديمقراطي متين

0

صحيفة الشعب الصينية-

تعليقات الشعب:

وفرت الدورتان هذا العام فرصة مهمة للعالم لإدراك ممارسة الديمقراطية وفهم المعنى الحقيقي للديمقراطية على النمط الصيني. فقد قام النواب والمستشارون بأداء واجباتهم ومسؤولياتهم بشكل فعال، وتم تكثيف أصوات وآراء الشعب في إجماع حول الحوكمة الوطنية، مما جعل المجتمع الدولي يشعر تمامًا أن الديمقراطية على النمط الصيني هي ديمقراطية فعالة على نطاق واسع وحقيقي، وأن “حوكمة الصين” تقوم على أساس ديمقراطي متين.

تتجلى الديمقراطية من خلال التعبير الكامل عن إرادة الشعب. لقد استقطبت صياغة “تقرير عمل الحكومة” لهذا العام آلاف الآراء والاقتراحات من عدة قنوات واستمعت إليها. من بينها، تم جمع واختيار أكثر من 1100 اقتراح من مستخدمي الإنترنت، وتم استيعاب الآراء الرئيسية. لقد شارك غالبية مستخدمي الإنترنت بنشاط في جمع وتقديم الاقتراحات. إن كل أنواع الاقتراحات التي تبرز بحكمة الشعب تذهب مباشرة إلى الدورتين. من خلال نافذة الدورتين، يمكن للعالم أن يرى أن رغبة الشعب الصيني في المشاركة في الديمقراطية قد تعززت بشكل مستمر، واستمر اتساع وعمق المشاركة في الانتشار، واستمرت أشكال وقنوات المشاركة في الازدياد.

تعتمد الديمقراطية على التحقيق الفعال لإرادة الشعب. عشية الدورتين لهذا العام، ذكر المكتب الإعلامي لمجلس الدولة أنه خلال عام 2021، تعاملت إدارات مجلس الدولة مع إجمالي 8666 اقتراحًا من الممثلين و5718 اقتراحًا من المستشارين خلال الدورتين، وهو ما يمثل 96.4٪ و93.4٪ من إجمالي عدد المقترحات على التوالي، وقد تم الانتهاء منها جميعًا في الوقت المحدد. قامت مختلف الإدارات بمجلس الدولة بدراسة آراء ومقترحات النواب والمستشارين بعناية، وأخذت أكثر من 4300 رأي واقتراح من النواب والمستشارين، وأصدرت أكثر من 1600 سياسة وإجراءات ذات صلة. توضح هذه البيانات التفصيلية تمامًا أنه في الصين، تم قول وسماع وتلقي توقعات وآمال ومطالب الناس، من السياسات الرئيسية للبلاد، إلى الحوكمة الاجتماعية، إلى ضروريات الحياة الأساسية للشعب.

خلال الآونة الأخيرة، نمت المناقشات في المجتمع الدولي حول فعالية الديمقراطية. لقد لوحظ أنه في بعض البلدان، تميل الممارسة الديمقراطية إلى أن تكون “شعارية” و “شكلية”. لا يستيقظ الناس إلا عندما يحين وقت التصويت، ثم يدخلون في سبات بعد التصويت .. فقط يستمعون إلى الشعارات الدعائية أثناء الانتخابات ولا يحق لهم التحدث بعد الانتخابات. لطالما اعتقدت الصين أن الديمقراطية ليست زينة، ولكن لحل المشاكل التي يحتاج الناس إلى حلها. لا يمكننا الحديث عن ديمقراطية بالمعنى الحقيقي ما دمنا لا نستطيع إلا التعبير عن إرادة الشعب دون التوصل إلى تحقيقها. ديمقراطية الصين هي ديمقراطية الشعب، والشعب هو سيد البلاد، وهو في نفس الوقت جوهر الديمقراطية الصينية. أتاح تطوير الصين الديمقراطية الشعبية كاملة العملية أن تنعكس إرادة الشعب من خلال سماع أصواتهم في جميع جوانب الحياة السياسية والاجتماعية للبلاد.

الديمقراطية على الطريقة الصينية هي ديمقراطية واسعة النطاق وفعالة، حيث يمكن التعبير عن مطالب ومصالح الشعب بكل حرية وفعالية. إن الشعب الصيني مشارك ومستفيد في نفس الوقت من الديمقراطية. خلال السنوات الأخيرة، تمكنت الصين من تحقيق إنجازات استراتيجية كبرى في مكافحة وباء كوفيد-19، كما تمكنت من حل مشكلة الفقر المدقع، وبناء مجتمع مزدهر إلى حد ما بطريقة شاملة، وحل سلسلة من المخاطر الرئيسية، وشرعت في رحلة جديدة لبناء دولة اشتراكية حديثة بطريقة شاملة، والتحرك نحو الازدهار المشترك لجميع الناس. إن تحقيق هذه السلسلة من الإنجازات لا ينفصل عن القوة العظمى للشعب المستوحى من الديمقراطية على النمط الصيني. وأشار شوقي سعيد، الفقيه القانوني المصري الشهير، إلى أن الإنجازات التنموية العظيمة للصين أثبتت أن الديمقراطية الشعبية الصينية كاملة العملية معقولة وفعالة، مما عززت التنمية والتقدم في البلاد وحفزت الطاقة الإبداعية للشعب.

عززت الجودة العالية للديمقراطية في الصين الكفاءة العالية للحوكمة الوطنية وحسنت مستوى تحديث نظام الحوكمة الوطنية. لقد قامت الصين بتطوير الديمقراطية الشعبية كاملة العملية على أساس ظروفها الوطنية الخاصة، مما أثرى أشحال الحضارات السياسية الإنسانية. بالتطلع إلى المستقبل، ستظهر الديمقراطية على النمط الصيني بالتأكيد حيويتها وستساهم بشكل أكبر في تقدم الحضارة الإنسانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.