موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تندد بانتقادات بريطانيا لها بشأن فيتو سوريا

0


وكالة رويترز للأنباء:
انتقدت الصين يوم الاربعاء وزير الخارجية البريطاني وليام هيج بشدة وقالت ان انتقاده لاستخدامها حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الامن الدولي للضغط على الرئيس السوري بشار الاسد للتنحي “غير مسؤول بالمرة”.

كما اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو وي مين الوزير البريطاني بكتم “دوافع خفية” وذلك في أقوى تصريحات للحكومة الصينية منذ تعطيلها لمشروع القرار.

وعبرت دول غربية وعربية عن غضبها يوم الاحد الماضي بعد استخدام روسيا والصين للفيتو. وقال هيج ان موسكو وبكين أدارتا ظهريهما للعالم العربي.

وقال ليو ردا على سؤال من صحفي من جريدة (تشاينا ديلي) الحكومية بشأن تصريحات هيج ان “مثل هذه الاتهامات غير مسؤولة بالمرة وتنطوي على دوافع خفية وترى الصين انها غير مقبولة على الاطلاق.”

واضاف ان الصين “ستصون دوما المصالح الاساسية وطويلة الاجل للشعب السوري.

“استند موقف الصين بشأن التصويت في مجلس الامن الى ميثاق ومبادئ الامم المتحدة والسياسة الخارجية القائمة منذ أمد طويل للصين وكذلك لحماية المصالح الاساسية وطويلة الاجل للبلاد.”

وتابع ليو ان افعال الصين تتم في العلن. “سنبذل جهودا متواصلة من أجل الحل السلمي للازمة السورية.”

وقال نشطاء ان القوات السورية شنت هجوما جديدا على مدينة حمص السورية مما أسفر عن مقتل 67 مدنيا من بينهم ثلاث عائلات قتلت أفرادها في منازلهم ميليشيا موالية للاسد.

وقالت الخارجية الصينية امس الثلاثاء ان بكين تدرس ارسال مبعوث الى الشرق الاوسط لمناقشة الازمة السورية. وألتقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بالاسد أمس الثلاثاء في دمشق وتشير التصريحات التي أدلى بها لدى عودته الى ان موسكو لم تغير موقفها.

وقالت سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة انها تشعر “بالاشمئزاز” ازاء الفيتو الصيني والروسي السبت الماضي وان “أي اراقة دماء أخرى تلي ذلك ستكون اياديهما ملطخة بها.”

وقال نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية ان روسيا والصين خسرتا رصيدا دبلوماسيا في العالم العربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.