موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين قد تقلص واردات الحديد من ايران بسبب عقوبات

0


وكالة رويترز للأنباء:
قال تجار يوم الاربعاء ان من المرجح أن تقلص الصين وارداتها من خام الحديد الايراني بداية من شهر مارس اذار خشية أن تعرقل عقوبات صادرات تتجاوز قيمتها ملياري دولار سنويا الى أكبر دولة مستهلكة للمواد الخام.

وايران حليف سياسي للصين وواحدة من أكبر موردي النفط اليها. كما ان ايران كانت خامس أكبر مورد لخام الحديد الى الصين في 2011 وباعتها نحو 17 مليون طن ولكن التجار يتوقعون ان تتقلص المشتريات في الاشهر المقبلة لان العقوبات ربما تعطل الشحنات والمدفوعات.

وقال مسؤول تنفيذي كبير بشركة تجارية مقرها شنغهاي ترتبط بشراكة طويلة الاجل مع مورد ايراني “ثمة مخاطر هائلة في الفترة المقبلة ولا يدرك كثيرون ذلك بعد.”

وتابع “من السهل على الولايات المتحدة أن تجمد انشطتنا مما سيضطر كبرى شركات تجارة خام الحديد الصينية التي تبرم صفقات ضخمة مع ايران على توخي قدر أكبر من الحذر عند حجز طلبيات. الامر لا يستحق المخاطرة.”

وبالرغم من أن خام الحديد الايراني لم يمثل الا 2.4 في المئة من اجمالي واردات الصين التي بلغت 686 مليون طن في العام الماضي فان غيابه يرفع الاسعار في الوقت الذي تبحث فيه الصين عن امدادات بديلة من المواد الخام لصناعة الصلب.

وعادة ما يسدد المشترون الصينيون للموردين الايرانيين عبر مكتب تمثيل في دبي أو في دول أخرى ثم يتم تحويل الاموال من بنوك بهذه الدول الى طهران.

وقال تاجر من شنغهاي رفض نشر اسمه ان من السهل على الولايات المتحدة تتبع المدفوعات التي تسددها الشركات التجارية الكبيرة لايران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.