موقع متخصص بالشؤون الصينية

باحثون يعيدون تحديد التغيرات في درجة الحرارة في سهل شمالي الصين خلال الـ30 ألف عام الأخيرة

0

قام باحثون صينيون بإعادة تحديد التغيرات في درجة الحرارة والتغيرات الهيدرولوجية في سهل شمالي الصين الموسمي على مدار الـ30 ألف عام الأخيرة.

وبحسب المقال البحثي الذي نُشر في مجلة “مراجعات العلوم الرباعية”، فإن النتائج أظهرت أن درجات الحرارة في سهل شمالي الصين كانت أعلى بحوالي ثماني إلى تسع درجات مئوية خلال منتصف عصر الهولوسين (قبل حوالي 6000 عام) عما كانت عليه خلال العصر الجليدي الأخير (قبل حوالي 22 ألف عام)، وأن قيمة الرقم الهيدروجيني للتربة ارتبطت سلبيا مع رطوبة التربة لكن مع تأخير تراوح بين 2000 إلى 4000 عام نظرا للتأثير العازل للكربونات.

وأشارت المقالة إلى أنه خلافا لذلك، زادت رطوبة التربة بالتزامن مع ارتفاع درجة حرارة الهواء، ما يوحي بأن هطول الأمطار الموسمية الصيفية في شرقي آسيا سيزداد وأن شمالي الصين سيصبح أكثر رطوبة في المستقبل القريب مع استمرار الاحتباس الحراري.

وعلاوة على ذلك، أدت الزيادة الأولية في درجة حرارة اليابسة والبحر خلال الذوبان الجليدي الأخير إلى تأخير التشمس الصيفي عند خطوط العرض العليا الشمالية وحدث ذلك قبل تغيرات تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ما يظهر أن التشمس كان المحفز الأكبر للاحترار الأخير المذيب للثلوج.

وتعتبر الرياح الموسمية الصيفية بشرقي آسيا جزءا مهما من نظام دوران الرياح الموسمية العالمية، كما أنها حيوية لانتقال المياه ودرجة الحرارة بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.

وأجرى الدراسة باحثون من معهد الجيولوجيا والجيوفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.