موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يؤكد موقف الصين الثابت بشأن القضية الفلسطينية

0

التقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، هنا يوم الأربعاء، حيث أكد وانغ أن الصين ستواصل مساندة الشعب الفلسطيني بقوة.

وتبادل الوزيران وجهات النظر بعمق على هامش الدورة الـ48 لمجلس وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي، التي عقدت في العاصمة الباكستانية.

وقال وانغ إن الصين توافق تماما على الدعوات التي صدرت في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي بشأن القضية الفلسطينية، وأوضح أن القضية الفلسطينية لا يجب أن تُهمش أو تُنسى، والظلم الذي دام أكثر من 50 عاما لا يجب أن يستمر.

ودعا وانغ المجتمع الدولي إلى رفض حالة اللامبالاة من جانب دول الغرب تجاه القضية الفلسطينية، مؤكدا أن الصين ستواصل الوقوف بقوة مع الفلسطينيين.

وأوضح وانغ أن الصين لن توقف دعمها لقضية الشعب الفلسطيني العادلة حتى يتم حل مشكلة فلسطين.

وقال وانغ إن الصين ستلتزم بمقترح النقاط الأربع الذي قدمته لحل القضية الفلسطينية، وأعاد التأكيد على النهوج المحددة التي قدمتها الصين بشأن هذه القضية.

وأضاف وانغ أن الصين تعتقد أنه يجب تعزيز سلطة السلطة الوطنية الفلسطينية، وأنه يجب دعم الفصائل الفلسطينية من أجل تحقيق مزيد من الوحدة، حتى يستطيعوا تحقيق مصالحة داخلية حقيقية.

وقال وانغ إن الصين ترى أيضا أنه من الضروري عقد مؤتمر سلام دولي مُوسع وذي قرار نافذ ومؤثر بمشاركة الدول الأعضاء الدائمة في مجلس الأمن الدولي وجميع الأطراف المعنية في عملية السلام في الشرق الأوسط، سعيا لإيجاد طريقة فعالة للتوصل إلى حل سياسي للقضية الفلسطينية.

كما ستواصل الصين دعوة المجتمع الدولي إلى زيادة اهتمامه وإسهاماته، والقيام بدور بناء من أجل إيجاد تسوية جوهرية للقضية الفلسطينية.

وذكر وانغ أن الصين مستعدة لمواصلة تقديم مساعدة في مكافحة جائحة كورونا ومساعدة إنسانية للشعب الفلسطيني، ومساعدة اللاجئين خارج فلسطين من خلال قنوات الأمم المتحدة.

وأعرب المالكي عن تقديره لمقترح النقاط الأربع الذي قدمته الصين بشأن القضية الفلسطينية.

وشكر وزير الخارجية الفلسطيني الصين على تمسكها الدائم بالإنصاف والعدالة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ودعمها فلسطين في التخفيف من محنتها الإنسانية.

وتطلع المالكي إلى استمرار الصين في دعم إيجاد حل جوهري للقضية الفلسطينية وتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط.

وقال المالكي إن الجانب الفلسطيني يؤيد تماما عقد مؤتمر سلام دولي ويأمل أن يعقد المؤتمر في وقت مبكر.

وصل وانغ هنا يوم الاثنين، لحضور اجتماع وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي وزيارة باكستان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.