موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين

0

•مسؤول: الصندوق الأسود الذي عثر عليه يعتقد مبدئيا أنه مسجل صوت قمرة القيادة
يُعتقد أن الصندوق الأسود الذي تم العثور عليه من طائرة الركاب التابعة لشركة طيران شرق الصين، التي تحطمت في منطقة جبلية بمنطقة قوانغشي يوم الاثنين، هو مسجل صوت قمرة القيادة، وفقا لما قاله مسؤول بالطيران في مؤتمر صحفي مساء يوم (الأربعاء).
قال تشو تاو، رئيس مكتب سلامة الطيران التابع لدائرة الطيران المدني الصينية، إن الجسم الخارجي للصندوق الأسود تعرض لضرر كبير، لكن وحدة تخزين البيانات الخاصة به كاملة نسبيا على الرغم من بعض الأضرار. وسيتم إرسال الصندوق الأسود إلى بكين لفك شفرته.
تحطمت طائرة ركاب على متنها 132 شخصا يوم الاثنين في محافظة تنغشيان في مدينة ووتشو بمنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ جنوبي الصين. ولم يتم العثور على أي شخص ناجٍ حتى الآن.
وقال تشو إن تفريغ البيانات وفك شفراتها سيستغرق بعض الوقت، ومن الممكن أن تستمر العملية لوقت أطول إذا كانت وحدة التخزين الداخلية متضررة.
وأضاف المسؤول أن المحققين سيواصلون البحث عن مسجل بيانات الرحلة والصندوق الأسود الآخر، لتقديم صورة أكثر اكتمالا لما حدث وتسببَ في وقوع الحادث.

•رجال الإنقاذ يزيلون حطام الانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار في موقع تحطم الطائرة
قام رجال الإنقاذ بإزالة حطام الانهيارات الأرضية والتشبع بالمياه الناجم عن هطول الأمطار المستمر، بينما يواصلون بشجاعة أعمال البحث والإنقاذ في الموقع الذي تحطمت فيه طائرة ركاب على متنها 132 شخصاً، في منطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ بجنوبي الصين بعد ظهر يوم الاثنين الماضي.
وأمطرت السماء باستمرار منذ ليل يوم الأربعاء في موقع تحطم طائرة من طراز “بوينغ 737” تابعة لشركة طيران شرقي الصين، بمحافظة تنغشيان في منطقة قوانغشي.
وحتى الساعة 11 ظهرا من اليوم الخميس، أكمل رجال الإنقاذ إزالة حطام الانهيارات الأرضية، إلا أن التربة المبللة بالمطر جعلت المشي على الأقدام صعباً في الموقع، حيث وضعوا إطارات الخيزران على الأرض لتسهيل أعمال الإنقاذ.
وفي المنطقة المحورية لموقع الحادث، تقف الحفّارات وغيرها من المعدات على أهبة الاستعداد لاستئناف أعمال الإنقاذ.
وتوقع مكتب الأرصاد الجوية المحلي في الساعة 8 صباح اليوم الخميس، هطول أمطار خفيفة إلى معتدلة في تنغشيان خلال الـ 12 ساعة القادمة مع حجم هطول مطري تراكمي ما بين 5 إلى 8 ملم، ودرجة حرارة من 12 إلى 18 درجة مئوية.
ومن المتوقع أن يستمر تأثير الطقس سلبياً على أعمال الإنقاذ.

•الخبراء الصينيون يحققون في موقع تحطم الطائرة رغم الأمطار التي تُعيق جهود البحث والإنقاذ
وصل حوالي 20 خبيراً تقنياً في مجال الطيران المدني، يوم الأربعاء الماضي، إلى موقع حادث تحطم الطائرة ، الذي وقع في يوم الاثنين الماضي، وذلك لإجراء تحقيق حول الحادث المأساوي.
وقال أحد الخبراء: “سنُجري تحقيقاً ميدانياً لحساب توزع حطام الطائرة، ومن المُحتمل توسيع منطقة التحقيق بناءً على مسار الطائرة”.
وأضاف: “نظراً لأنه قد يتعين التنقيب في الموقع قريباً، فسنحاول إكمال أكبر قدر ممكن من التحقيق اليوم”.
وبسبب الظروف الجوية المتأثرة بهطول الأمطار المستمر، فإن الموقع أصبح زلقاً وطينياً، ما أعاق أعمال البحث والإنقاذ إلى حد ما.
وتم بناء طريق يؤدي إلى الموقع المحوري للحادث، كما تم نصب سياج من أخشاب الخيزران على طول الطريق للحد من تأثير المطر.

 

•2010 إصابات جديدة محلية العدوى بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني
قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم الخميس، إن البر الرئيسي الصيني سجل يوم الأربعاء الماضي 2010 حالات إصابة محلية العدوى بكوفيد-19، بانخفاض من 2591 حالة، المُسجل في يوم الثلاثاء الماضي.
وأضافت اللجنة في تقريرها اليومي، أن من بين الحالات المحلية الجديدة، تم تسجيل 1810 حالات في جيلين، و69 حالة في فوجيان، و29 حالة في تيانجين، و16 حالة في شاندونغ، و12 حالة في جيانغشي، إلى جانب 10 حالات في كل من هيلونغجيانغ وخنان.
وسُجّلت بقية الحالات في 12 منطقة أخرى على مستوى المقاطعة، بما في ذلك لياونينغ وخبي.
وقالت اللجنة إنه تم تسجيل إجمالي 44 حالة وافدة مصابة بكوفيد-19، يوم الأربعاء الماضي.
وتم تسجيل إجمالي 2829 حالة إصابة جديدة بدون أعراض يوم الأربعاء، بينها 2722 حالة محلية العدوى، وفقاً للجنة.
وبلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني 139285 حالة حتى يوم الأربعاء، وذلك يشمل كلاً من الحالات المحلية والوافدة.
ولا يزال هناك 26253 مريضاً يخضعون للعلاج الطبي حتى يوم الأربعاء، بينهم 50 مريضاً في حالة خطيرة، بينما توفي إجمالي 4638 شخصاً بسبب الفيروس في البر الرئيسي الصيني منذ تفشي المرض.

 

•الصين تُعزز نظام الخدمات العامة للرياضة واللياقة البدنية
أصدر المكتب العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، والمكتب العام بمجلس الدولة، بشكل مشترك مؤخراً، دلائل توجيهية توضح خطط الصين لبناء نظام خدمات عامة أعلى مستوى للياقة والنشاط البدنيين.
وبموجب الوثيقة الرسمية الصادرة بهذا الخصوص، ستزيد البلاد من توفير الخدمات الأساسية الموجهة لأغراض اللياقة البدنية العامة والمنافع الرياضية، وذلك لتعزيز نسبة السكان المشاركين في مثل هذه الأنشطة، وزيادة إمكانية الوصول إلى المرافق ذات الصلة.
ونصّت الوثيقة على ضرورة بذل الجهود لفصل الاتحادات الرياضية عن الأجهزة الإدارية بشكل نشط وسليم، بينما سيتم تشجيع الجمعيات الرياضية الفردية على دمج أعضاء الوحدة واستكشاف عضويات فردية.
كما سيتم تشجيع مراكز التدريب، والقواعد والمدارس الرياضية التي تُديرها السلطات الرياضية على فتح مرافقها الخاصة باللياقة البدنية، وتوفير خدمات إعادة التأهيل الرياضي للمجتمع.
وتتناول الوثيقة أيضاً الحاجة إلى تعزيز توازن الخدمات بين المناطق الحضرية والريفية، إلى جانب ضرورة حماية البيئة الطبيعية.
وتُضيف الوثيقة أنه وبحلول العام 2025، فإن من المتوقع أن يصل نصيب الفرد من الأماكن الرياضية في البلاد إلى 2.6 متر مربع، بينما سيُشارك 38.5 بالمئة من السكان بانتظام في التمارين الرياضية. وبحلول العام 2035، يتوجب أن تتخطى نسبة المشاركة 45 في المئة.

 

•مركز شبكات الزلازل الصيني: زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب المياه قبالة منطقة تايوان الصينية
ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر، المياه قبالة الساحل الشرقي لمحافظة تايدونغ بمقاطعة تايوان جنوب شرقي الصين، وذلك عند الساعة 8:38 صباح اليوم الخميس (توقيت بكين)، بحسب ما ذكر مركز شبكات الزلازل الصيني.
وأوضح المركز أنه تم رصد مركز الزلزال، الذي وقع على عمق 24 كيلومتراً، عند ملتقى خط عرض 23.24 درجة شمالاً، وخط طول 121.58 درجة شرقاً.

 

•رئيس هيئة مكافحة الفساد الصينية يشدد على التغطية الكاملة لعمليات فحص الانضباط
شدد كبير مسؤولي مكافحة الفساد بالصين يوم (الأربعاء) على اكتساب فهم أعمق لعمل فحص الانضباط في العصر الجديد، والعمل من أجل الإنجاز رفيع المستوى لمهام فحص الانضباط التي تشمل لجان الحزب على جميع المستويات.
أدلى تشاو له جي، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس المجموعة القيادية المركزية لفحص الانضباط، بهذه التصريحات خلال مؤتمر بشأن العمل الوطني لفحص الانضباط.
وأكد المؤتمر، الذي شهد ترتيب مهام فحص الانضباط لعام 2022، على إفساح المجال كاملا أمام دور فحص الانضباط في الإصلاح الذاتي للحزب.
ومشجعا على بذل الجهود لتلخيص الإنجازات والخبرات التي تم استخلاصها من أعمال فحص الانضباط السابقة، طالب تشاو بالتمسك بمبادئ عمل فحص الانضباط، لضمان عدم اجتراء المسؤولين على الانغماس في الفساد وعدم استطاعتهم ذلك أو رغبتهم فيه.
وتابع قائلا إنه يتعين دعم الفلسفة المتمركزة حول الشعب، وإزالة الفساد والسلوك غير المرغوب في الأمور التي تمس مصالح الشعب بشكل مباشر.
ويتعين تركيز فحص الانضباط على المشكلات البارزة التي اكتُشفت في مجالات، من بينها تطبيق قرارات وترتيبات اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، والترتيبات الاستراتيجية الخاصة بممارسة الحوكمة داخل الحزب على نحو كامل وصارم.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.