موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيسا الصين وفانواتو يتبادلان التهاني بمناسبة الذكرى الـ40 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

0

تبادل الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الفانواتي تاليس أوبد موسيس اليوم (السبت)، رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى الـ40 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

قال شي في رسالته، إنه منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين وفانواتو قبل 40 عاما، تعرضت العلاقات الثنائية لاختبار الوضع الدولي المتغير، وتعمقت الثقة السياسية المتبادلة بين البلدين أكثر من أي وقت مضى، وحققت التبادلات والتعاون على الصعيد الثنائي في مختلف المجالات نتائج مثمرة، ما جلب منافع ملموسة لشعبي البلدين.

وأضاف شي أن البلدين ساعدا بعضهما البعض وحاربا معا ضد كوفيد-19، ما عمق الصداقة بين الجانبين، واستطرد أن العلاقات بين الصين وفانواتو أصبحت نموذجا للاحترام المتبادل، والتضامن، والتنسيق بين دولتين ناميتين.

وأكد شي أنه يولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات بين الصين وفانواتو، قائلا إنه مستعد للعمل مع موسيس لاتخاذ الذكرى الـ40 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية كنقطة بداية جديدة لتعميق وتوسيع الحوار الثنائي، والتبادلات، والتعاون في مختلف المجالات، لرفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين إلى مستوى جديد من أجل منفعة البلدين وشعبيهما.

ومن ناحيته، قال موسيس إن الصين كانت شريكا مهما في التنمية وصديقا دائما وموثوقا بالنسبة إلى فانواتو، خلال الـ40 عاما الماضية.

وأضاف أن فانواتو تلتزم بشدة بسياسة صين واحدة وتتطلع إلى استغلال الذكرى الـ40 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين كفرصة لدفع العلاقات الثنائية قدما باستمرار.

قال موسيس إنه يريد أن يستغل هذه الفرصة لتهنئة الحزب الشيوعي الصيني على الإنجازات العظيمة التي حققها منذ تأسيسه قبل أكثر من 100 عام، وتمنى أن يحقق المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني نجاحا عظيما.

كما تبادل رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ ورئيس وزراء فانواتو بوب لوجمان رسائل التهنئة اليوم.

قال لي في رسالته، إن الجانب الصيني يولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات بين الصين وفانواتو، ومستعد للعمل مع فانواتو لاتخاذ الذكرى الـ40 لتأسيس العلاقات الثنائية كفرصة لتعزيز تضافر استراتيجيات التنمية الخاصة بالبلدين والانتفاع من قدرة التعاون العملي، للدفع من أجل تنمية جديدة وأعظم للعلاقات بين البلدين.

وقال لوجمان في رسالته، إن فانواتو تقدر بشدة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وتعتز بالتعاون العملي بينهما، وتقدر بإخلاص دعم الصين المستمر لتنميتها الوطنية.

وأضاف أن فانواتو مستعدة للعمل مع الصين لتوسيع التعاون وفقا لإطار مبادرة الحزام والطريق وتعزيز التنسيق في مجالات متعددة الأطراف من أجل تعميق العلاقات بين البلدين باستمرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.