موقع متخصص بالشؤون الصينية

دبلوماسية شي: تصريحات الرئيس الصيني شي جين بينغ حول أهمية تعزيز التعاون العالمي في مجال الحضارة الإيكولوجية

0

من المتوقع أن يطفئ الناس في أرجاء المعمورة الأنوار في الساعة الـ8:30 مساء بالتوقيت المحلي اليوم (السبت) بمناسبة ساعة الأرض 2022، وهي حركة بيئية تدعو إلى التضامن العالمي في حماية الطبيعة الأم.

يهدف حدث هذا العام، الذي يُقام تحت عنوان “تشكيل ملامح مستقبلنا”، إلى إلهام الناس لاتخاذ إجراءات ملموسة من أجل مستقبل أكثر إشراقا للكوكب.

على مدى العقد الماضي، عملت الصين على دفع التحول الأخضر لاقتصادها بتوجيه من فكر الرئيس الصيني شي جين بينغ حول الحضارة الإيكولوجية، والذي ينبع من التصور، أو التأمل الصيني، للعلاقة بين الإنسان والطبيعة.

وفي مناسبات مختلفة، شرح الرئيس شي فلسفته التي تؤكد أيضا على أهمية تعزيز التعاون الدولي من أجل عالم صديق للبيئة.

وفيما يلي بعض النقاط البارزة التي وردت في تصريحاته.

— في 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2021

أثناء إلقائه كلمة في القمة الـ16 لقادة مجموعة العشرين عبر رابط فيديو، حث الرئيس شي الدول المتقدمة على أن تكون مثالا يحتذى به في مجال خفض الانبعاثات.

وقال الرئيس شي إنه يتعين على الدول المتقدمة استيعاب الصعوبات والشواغل الخاصة للدول النامية بشكل تام، والوفاء بالتزاماتها المتعلقة بتمويل المناخ، وتوفير التكنولوجيا وبناء القدرات وغيرها من أشكال الدعم للدول النامية.

— 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2021

في كلمة رئيسية ألقاها في قمة القادة للاجتماع الـ15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي، المعروف باسم كوب15، شدد الرئيس شي على أهمية التنسيق الدولي في تعزيز الحضارة الإيكولوجية.

وقال الرئيس شي “نحن بحاجة إلى تعزيز التضامن للتغلب على الصعوبات والعمل لصالح استفادة الناس في جميع الدول بشكل أكبر وبطريقة أكثر إنصافا من ثمار التنمية وبيئة سليمة، من أجل بناء وطن ينعم بالتنمية المشتركة لجميع الدول”.

وذكر “إذا لم نخذل نحن، البشر، الطبيعة، فإن الطبيعة لن تخذلنا”، مضيفا أن “الحضارة الإيكولوجية تمثل اتجاه تطور الحضارة الإنسانية”.

— 21 سبتمبر/ أيلول 2021

في كلمة ألقاها في المناقشة العامة للدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد الرئيس شي مجددا على ضرورة تحقيق تعايش متناغم بين الجنس البشري والطبيعة.

وقال “نحن بحاجة إلى تحسين الحوكمة البيئية العالمية، والاستجابة بفعالية لتغير المناخ، وإنشاء مجتمع حياة للإنسان والطبيعة. نحن بحاجة إلى تسريع الانتقال إلى اقتصاد أخضر ومنخفض الكربون وتحقيق انتعاش أخضر وتنمية خضراء”.

وذكر الرئيس الصيني أن الصين ستكثف دعمها للدول النامية الأخرى في تطوير طاقة خضراء ومنخفضة الكربون، ولن تبني مشاريع طاقة جديدة تعمل بالفحم في الخارج.

— 20 أبريل/ نيسان 2021

أثناء إلقائه كلمة في حفل افتتاح المؤتمر السنوي لمنتدى بواو الآسيوي لعام 2021، دعا الرئيس شي إلى بذل جهود لتوطيد التعاون في مجالات البنية التحتية الخضراء والطاقة الخضراء والتمويل الأخضر.

كما دعا الرئيس شي إلى تحسين التحالف الدولي للتنمية الخضراء لمبادرة الحزام والطريق ومبادئ الاستثمار الأخضر لتنمية مبادرة الحزام والطريق ومنصات التعاون المتعددة الأطراف الأخرى “من أجل جعل الأخضر سمة مميزة للتعاون في إطار الحزام والطريق”.

— 30 ديسمبر/ كانون الأول 2020

خلال اجتماع عبر الفيديو مع قادة الاتحاد الأوروبي، حث الرئيس شي الصين وأوروبا على “إفساح المجال كاملا لآلية الحوار رفيع المستوى بينهما بشأن البيئة والمناخ، وتقديم الدعم المتبادل لبعضهما البعض في استضافة المؤتمرات الدولية المعنية بالتنوع البيولوجي وتغير المناخ والحفاظ على الطبيعة”.

— 30 سبتمبر/ أيلول 2020

أثناء إلقائه خطابا في قمة الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، دعا الرئيس شي جميع الأطراف إلى الالتزام بالحضارة الإيكولوجية وتكثيف الجهود لبناء عالم جميل، قائلا إن التنوع البيولوجي يؤثر على رفاه البشرية ويوفر الأساس ذاته لبقاء الجنس البشري وازدهاره.

وأضاف أن الصين مستعدة لتقاسم خبراتها مع جميع الأطراف في مجالي حوكمة التنوع البيولوجي والتقدم الإيكولوجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.