موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحتجز سفينة كورية بسبب تسرب سام فى نهر اليانغتسي

0


شبكة الصين:
أمرت محكمة بحرية صينية السبت بإحتجاز سفينة تجارية من كوريا الجنوبية بسبب تسرب كيميائي ملوث جزئيا مصدر مياه الشرب في مدينة بمجرى نهر اليانغتسي في مقاطعة جيانغسوشرقي الصين.

وأمرت محكمة ووهان البحرية ، صاحبة الولاية القضائية على المنطقة، باحتجاز السفينة التجارية (جلوريا) في مدينة نانتونغ على جانب نهر اليانغتسي ، وحددت كفالة قيمتها 20,6 مليون يوان (3,3 مليون دولار امريكي) لاطلاق سراحها ، حسبما ذكر بوه شياو فانغ ، المتحدث باسم حكومة مدينة تشنجيانغ مساء اليوم (السبت).

وأكدت الحكومة يوم الثلاثاء أن مستويات الفينول التي جمعت يوم 3 فبراير في عينات المياه في تشنجيانغ كانت زائدة ، وان التلوث سبب رائحة نفاذة في مياه الشرب فى بعض مناطق المدينة ، ما دفع السكان المذعورين الى تخزين المياه المعبأة فى الزجاجات من السوبرماركت.

وقد تم اجراء تحقيق مبدئي بعد قول السلطات انهم ” يشتبهون بدرجة كبيرة” في أن سفينة كوريا الجنوبية التجارية التي رست فى تشنجيانغ سربت المادة الكيميائية فى النهر.

وقال ماو ده شنغ ، نائب رئيس مكتب تشجيانغ البحري ، ” لقد جمعنا أدلة تشير الى أن مصدر التلوث كان خزان السفينة جلوريا”.

وأضاف “أعتقد أنه سيتم التحقق عاجلا من سبب التسرب ، واعلانه مع بدء الإجراءات القضائية “.

وذكر مسئولون أنه لم يتم اكتشاف وجود فينول زائد في عينات المياه في تشنجيانغ والمدن بعدها على مجري نهر اليانغتسي منذ 4 فبراير . كما طمأنت السلطات السكان بوجود امدادات كافية من الماء النقي المعبأ فى زجاجات.

يذكر أن الفينول ، والمعروف أيضا بإسم حامض الكربوليك، هو مركب عضوي يحدث تهيجا فى العينين والجلد . وقابل للذوبان فى الماء الذى إذا شرب بكميات كبيرة يمكن أن يلحق تلفا بالكبد والكلي.

يمتد نهر اليانغتسى بطول 3219 كم من غرب الى شرق الصين، وهو اكبر أنهرالبلاد. ويصب في بحر الصين الشرقي من شانغهاي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.