موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يزور طهران لاجراء محادثات بشأن البرنامج النووي

0


وكالة رويترز للأنباء:
وصل دبلوماسي صيني رفيع يوم الاحد الى طهران لمناقشة البرنامج النووي الايراني وسط خلافات بين الصين والغرب بشأن سبل حل الأزمة المتعلقة به.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الايرانية شبه الرسمية ان مساعد وزير الخارجية الصيني ما تشاو شو أجرى محادثات مع علي باقري عضو المجلس الأعلى للأمن القومي بشأن المفاوضات المتوقفة بين ايران والقوى الست الكبرى الى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقلت الوكالة عن ما قوله ان الصين مهتمة بتعجيل المحادثات بين ايران ومجموعة الدول الست الكبرى وهي الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا والصين وروسيا وبريطانيا.

وتقول ايران ان برنامجها النووي سلمي يستهدف توليد الكهرباء وتلبية حاجات طبية. وتشك الدول الغربية في ان له أهدافا عسكرية.

وقالت الصين بشكل متكرر ان السبيل الوحيد لحل المشكلة هو الحوار والتعاون.

وتزايدت حدة التوتر الشهر الماضي مع موافقة زعماء الاتحاد الاوروبي على حظر واردات النفط الايراني واتخاذ مزيد من الاجراءات ضد البنك المركزي الايراني. والصين من اكبر مستوردي النفط الايراني حيث تشتري نحو خمس صادرات ايران النفطية.

والاتحاد الاوروبي ايضا من اكبر مستوردي النفط الايراني ويتعين على دوله بموجب العقوبات التي فرضها على ايران ان تجد مصادر بديلة بحلول يوليو تموز.

وكانت وكالة انباء الطلبة قد نقلت في وقت سابق عن وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي قوله ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد سيزور الصين قريبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.