موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يقول إن حل النزاع مبكراً هو مفتاح إنهاء الأزمة الإنسانية في أوكرانيا

0

قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جيون يوم الثلاثاء إن السبيل الأساسي لحل الأزمة الإنسانية في أوكرانيا هو إنهاء النزاع في وقت مبكر.

وقال تشانغ فى اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول القضية الإنسانية في أوكرانيا ” ندعو روسيا وأوكرانيا الى الالتزام بالاتجاه العام للحوار والمفاوضات، وتضييق الخلافات باستمرار، واستيفاء الشروط لوقف إطلاق النار”.

وفيما يتعلق بحماية المدنيين، دعا تشانغ إلي بذل كل الجهود الممكنة للحد من الأضرار التي لحقت بالمدنيين بسبب النزاع.

وقال المبعوث الخاص “إن الصين تدعو مرة أخرى جميع أطراف النزاع إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والالتزام الصارم بالقانون الإنساني الدولي، وحماية المدنيين والمنشآت المدنية، وتسهيل عمليات الإجلاء والمساعدات الإنسانية”.

وأضاف “يتعين على جميع الأطراف المعنية تعزيز الاتصالات بشأن القضايا الإنسانية والتنسيق والتعاون في قضايا مثل فتح الممرات الإنسانية وتنظيم عمليات الإجلاء الآمن للموظفين”.

وقال إن الصين تقدر ما قدمه جيران أوكرانيا من “ملاذ آمن ومساعدات إنسانية”.

وفي معرض حديثه عن العقوبات، قال المبعوث الخاص “يجب أن ننتبه إلى الآثار السلبية للجزاءات وأن نتصدى لها”.

وقال تشانغ “لقد دفع عدد كبير من البلدان النامية غير الأطراف في النزاع ثمنا باهظا لذلك. هذا ليس عادلا ولا معقولا. يجب على المجتمع الدولي تعزيز التنسيق للحفاظ على استقرار إمدادات وأسعار الغذاء والطاقة وتجنب قيود التصدير غير الضرورية”.

وأشار إلى أن “التجميد التعسفي لاحتياطيات النقد الأجنبي في البلدان الأخرى يشكل أيضا انتهاكا للسيادة ويعد بمثابة تسليح للترابط الاقتصادي”.

ودعا إلى إنهاء هذه الممارسات في أقرب وقت ممكن لأنها “تقوض أسس الاستقرار الاقتصادي العالمي وتجلب شكوكا ومخاطر جديدة للعلاقات الدولية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.