موقع متخصص بالشؤون الصينية

نييوي والصين تعمقان التعاون الثنائي

0

التقى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي رئيس وزراء ووزير خارجية نييوي دالتون تاجيلاجي، عبر رابط فيديو يوم (الأحد)، وتعهد الجانبان بتعميق أنشطة التعاون الثنائي، من بينها في إطار مبادرة الحزام والطريق.

يوجد وانغ في فيجي في زيارة ولرئاسة الاجتماع الثاني لوزراء خارجية الصين ودول جزر الباسيفيك المقرر غدا الاثنين، وهو جزء من جدول أعمال جولته الحالية في دول جزر الباسيفيك.

وقال وانغ خلال الاجتماع الافتراضي، إن الصين ونييوي شهدتا تطور علاقاتهما بسلاسة مع الاحترام والدعم المتبادلين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، مشيرا إلى أن الجانبين أسسا شراكة استراتيجية شاملة ووقعا وثائق بشأن البناء المشترك للحزام والطريق.

وأضاف أن الصين أصبحت ثاني أكبر شريك تجاري لنييوي، حيث يلعب التعاون الثنائي المكثف والعملي دورا فعالا في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية لنييوي ورفاهية شعبها.

وأوضح أن مستوى علاقات الصداقة بينهما ارتفع خلال المعركة المشتركة ضد كوفيد-19 مع الدعم والمساعدة المتبادلين.

وقال إن الصين تدعم نييوي في الالتزام بطريق تنمية يتماشى مع ظروفها الوطنية الخاصة، وستعزز تنسيق السياسات مع نييوي لتدعيم التعاون عالي الجودة في الحزام والطريق والتعاون في البنية التحتية والبث وعلى المستوى دون الوطني، وكذا توسيع الاقتصاد الأزرق والتعاون في مجال الصيدلة الحيوية، من أجل مساعدة نييوي في تعزيز قدراتها في التنمية المستدامة.

وأضاف وانغ أن الجانب الصيني سيشجع الشركات الصينية على الاستثمار وإقامة أعمال في نييوي، وأن الصين سترحب بمشاركة نييوي النشطة في معرض الصين الدولي للواردات، وعرض منتجاتها الخاصة ذات الجودة.

ومن ناحيته، أعرب تاجيلاجي خلال الاجتماع عن شكره لمساعدة الصين الإيثارية ودعمها القوي لدولته في تعزيز تنميتها المستقلة ورفاهية شعبها.

وقال إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية شهد البلدان تعاونا فعالا يرتكز على الاحترام والمنفعة المتبادلين، مضيفا أن الجانب الصيني يولي اهتماما مستمرا بحاجات نييوي ومد يد العون لها في الوقت المناسب خلال معركتها ضد كوفيد-19.

وتابع قائلا إن بلاده تقدر العلاقات الودية مع الصين والصداقة الوثيقة بين شعبي البلدين.

وتعهد تاجيلاجي بمواصلة التمسك بمبدأ صين واحدة، مشيرا إلى أن بلاده تتطلع إلى تعميق التعاون مع الصين في مختلف المجالات والعمل معا لتعزيز السلام والتنمية والرخاء.

وخلال الاجتماع الافتراضي، تبادل الجانبان أيضا وجهات النظر حول التعاون بين الصين ودول جزر الباسيفيك، واتفقا على العمل معا لضمان نجاح الاجتماع الثاني لوزراء خارجية الصين ودول جزر الباسيفيك.

وقال وانغ إن الصين تعزز التعاون مع دول جزر الباسيفيك بانفتاح. كما تحترم العلاقات التقليدية لدول جزر الباسيفيك مع دول أخرى في المنطقة، ومستعدة لمواصلة تعزيز صداقتها وتعاونها مع دول جزر الباسيفيك على أساس التوافق الثنائي.

وأضاف أن الصين ملتزمة بالسلام والتنمية ومستعدة لتقديم إسهامات في سلام وتنمية ورخاء البشرية.

وقال إن الصين، بصفتها شريكة موثوقة منذ فترة طويلة لدول جزر الباسيفيك في تنميتها الوطنية، مستعدة للعمل مع جميع الأطراف لبناء توافق للتعاون ورفع التعاون إلى مستوى أعلى وتشكيل تضافر أكبر لمساعدة دول جزر الباسيفيك على التطور بشكل أفضل.

وأوضح تاجيلاجي أن دعم الصين له أهمية كبيرة لتنمية دول جزر الباسيفيك، معربا عن أمله في أن يكمل التعاون بين الصين ودول جزر الباسيفيك، المرتكز على الاحترام المتبادل، الاستراتيجيات الحالية في منطقة جنوب الباسيفيك، من أجل تعزيز التنمية والرخاء الإقليميين بشكل مشترك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.