موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ومصر يبحثان تعزيز التعاون في مجال الصحة ومكافحة كورونا

0

بحث سفير الصين بالقاهرة لياو لي تشيانغ ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة المصري خالد عبدالغفار، تعزيز التعاون في مجال الصحة ومكافحة وباء فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19).

وقالت السفارة الصينية بالقاهرة في بيان يوم (الأحد) إن لياو وعبدالغفار تبادلا وجهات النظر حول تعزيز التعاون في مجال الصحة ومكافحة الوباء بين البلدين.

وقال السفير لياو لي تشيانغ إنه استمر التعاون الصيني – المصري في مكافحة الوباء في التعمق، وشهد التعاون في مجال اللقاحات العديد من الإنجازات.

وأعرب لياو عن استعداد الجانب الصيني لمواصلة التعاون الوثيق مع الجانب المصري، ودعم خطة “التطعيم من الباب إلى الباب” التي نفذها الجانب المصري أخيرا، ومساعدة مصر على تحقيق هدف تطعيم 70 بالمائة من السكان خلال هذا العام وفي أسرع وقت ممكن.

من جانبه، أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة المصري خالد عبدالغفار، بالمساعدات الصينية الكبيرة لمصر في مكافحتها لوباء فيروس كورونا الجديد، مشددا على أن “مصر تقدر بصدق ذلك”.

وقال عبدالغفار “يظهر توفير الصين لمجموعة جديدة من اللقاحات لمصر تماما تصميم مصر والصين الراسخ بالتضامن على مكافحة الوباء”.

وأعرب عن استعداد مصر على تعميق التعاون المستمر بين البلدين في مجال الرعاية الصحية.

وتشهد العلاقات الصينية – المصرية تعاونا كبيرا في مجال الصحة ومكافحة (كوفيد-19)، من أبرزها توطين صناعة لقاحات كورونا حيث وقعت شركتا “فاكسيرا” المصرية و”سينوفاك” الصينية، في شهر أبريل/ نيسان العام 2021، اتفاقية لنقل تكنولوجيا تصنيع وإنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا محليا.

كما تم تدشين الأعمال الإنشائية لمجمع التبريد اللوجيستي وحفظ اللقاحات والأمصال بمجمع “فاكسيرا”، على مساحة 2800 متر مربع بسعة تخزين 150 مليون جرعة، برعاية شركة “سينوفاك” الصينية.

ومنذ تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، تتعاون الصين ومصر بشكل وثيق في مكافحة الوباء من خلال تبادل المساعدات وتوفير شحنات من اللقاحات والمستلزمات الطبية والوقائية والخبرات الطبية وكذلك الإنتاج المشترك للقاحات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.