موقع متخصص بالشؤون الصينية

رواد فضاء “شنتشو-14” يجرون 24 تجربة طبية في المدار

0

قالت الوكالة الصينية للفضاء المأهول، يوم الخميس الماضي، إن روّاد الفضاء لـ”شنتشو-14″ سيُنفذّون 24 تجربة طبية في المدار، خلال فترة مكوثهم في محطة الفضاء الصينية لمدة 6 أشهر.

وقال لي ينغ هوي، نائب كبير مصممي نظام رواد الفضاء لبرنامج الفضاء الصيني المأهول، إن هذه التجارب الطبية الفضائية تهدف بشكل رئيس لدراسة كيف تؤثر بيئة انعدام الوزن والرحلات الفضائية على رواد الفضاء.

ومقارنة بالبعثات المأهولة السابقة، ستجمع “شنتشو-14” عينات من سوائل الجسم، بما في ذلك دم رواد الفضاء، والبول، واللعاب. كما ستستخدم المجموعة الثلاثية أيضاً أساليب بصرية غير غازية لقياس حجم فقدان العضلات وتحليل أيض البول.

وأشار لي أيضاً إلى أن بيانات الجسم التي جمعها رواد الفضاء لـ “شنتشو-12” و “شنتشو-13” قد وضعت أساساً جيداً للبحث اللاحق لطاقم “شنتشو-14”.

وأطلقت الصين مهمة “شنتشو-14” المكونة من ثلاثة رواد فضاء في 5 يونيو الجاري، وهي الطاقم الثالث لمشروع محطة الفضاء الصينية، حيث سيعمل رواد الفضاء الثلاثة مع الفريق الأرضي لاستكمال تجميع وبناء محطة تيانقونغ الفضائية، إلى جانب العمل أيضاً في كابيناتها التجريبية لأغراض الاستكشاف العلمي للحياة، والإيكولوجيا، والتكنولوجيا الحيوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.