موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

17.3 بالمائة زيادة في الاستثمارات المباشرة الأجنبية في الصين بين يناير ومايو الماضيين
ذكرت وزارة التجارة الصينية اليوم الثلاثاء أن الاستثمارات المباشرة الأجنبية قيد الاستخدام الفعلي في البر الرئيسي الصيني توسعت بنسبة 17.3 بالمائة على أساس سنوي لتصل الى 564.2 مليار يوان خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري.
وبالدولار الأمريكي، ارتفع تدفق تلك الاستثمارات بنسبة 22.6 بالمائة على أساس سنوي لتصل الى 87.77 مليار دولار أمريكي.
وشهدت صناعة الخدمات زيادة بنسبة 10.8 بالمائة على أساس سنوي في تدفق الاستثمارات المباشرة الأجنبية لتصل الى 423.3 مليار يوان، بينما ارتفع ذلك في الصناعات فائقة التكنولوجيا بنسبة 42.7 بالمائة عن العام السابق، حسب بيانات من الوزارة.
وارتفعت الاستثمارات المباشرة الأجنبية في قطاع الصناعات التحويلية فائقة التكنولوجيا بنسبة 32.9 بالمائة عن الفترة المماثلة من العام السابق، فيما ازداد ذلك في قطاع الخدمات فائقة التكنولوجيا بنسبة 45.4 بالمائة على أساس سنوي، حسب البيانات.
وخلال الفترة المذكورة، ارتفعت الاستثمارات من جمهورية كوريا والولايات المتحدة وألمانيا بنسبة 52.8 بالمائة و27.1 بالمائة و21.4 بالمائة على التوالي.
وخلال الفترة من يناير الى مايو، سجلت المنطقة الوسطى بالبلاد زيادة في تدفق الاستثمارات المباشرة الأجنبية بنسبة 35.6 بالمائة على أساس سنوي، تلتها المنطقة الغربية بنسبة 17.9 بالمائة والمنطقة الشرقية بنسبة 16.1 بالمائة.

 

23.8% ارتفاعا في مبيعات الشاحنات النصف نقل في الصين في مايو
سجلت مبيعات الشاحنات النصف نقل في الصين نموا قويا على أساس شهري في مايو/ أيار الماضي مع تحسن وضع الوباء وانتعاش الإنتاج، وفقا لبيانات من جمعية سيارات الركاب الصينية.
وذكرت الجمعية أنه في الشهر الماضي، تم بيع 42 ألف شاحنة نصف نقل في الصين، بزيادة 23.8 في المائة عن الشهر الأسبق. ومع ذلك، انخفضت المبيعات بنسبة 7.9 في المائة عما كانت عليه في مايو/ أيار من العام الماضي.
وفي الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، تم إنتاج وبيع 207 آلاف شاحنة نصف نقل في الصين، بانخفاض 10.3 بالمائة على أساس سنوي.
ولا تزال الجمعية متفائلة بشأن الأداء المستقبلي للسوق، مشيرة إلى حوافز الصين القوية لتحسين جودة المنتجات وتعزيز الاستهلاك من خلال الإلغاء المحتمل للقيود على الشاحنات النصف نقل في المناطق الحضرية.
وقالت الجمعية إن الشركات المصنعة الكبرى أصدرت منتجات شاحنات نصف نقل مخصصة للركاب، وتوقعت نموًا قويًا ومستمرًا في استهلاك الشاحنات النصف نقل مدفوعًا بثقافة السيارات النشيطة التي تفضل امتلاك المركبات.

 

6.3 بالمائة…نمواً سنوياً للناتج الصناعي في الصين خلال 2012-2021
قال شين قوه بين، نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني، اليوم الثلاثاء، ان الناتج الصناعي في الصين سجل متوسط نمو سنوي بنسبة 6.3 بالمائة خلال الفترة ما بين العامين 2012 و2021 ، اذ ازدادت قوة قطاع الصناعات التحويلية بالبلاد.
وتابع خلال مؤتمر صحفي ان الناتج الصناعي ذا القيمة المضافة ارتفع من 20.9 تريليون يوان (حوالي 3.1 تريليون دولار أمريكي) خلال العام 2012 الى 37.3 تريليون يوان في العام الماضي.
وأشار الى أن النمو كان أعلى بكثير من المتوسط العالمي بنسبة حوالي 2 بالمائة خلال الفترة المذكورة.
وقال شين ان متوسط معدل النمو للعامين 2020 و2021 وصل الى 6.1 بالمائة على الرغم من وباء كوفيد-19، ما يضطلع بدور هام في تحقيق الاستقرار في السلسلة الصناعية العالمية وتعزيز انتعاش الاقتصاد العالمي.

 

إنتعاش مبيعات السيارات المستعملة في الصين خلال مايو الماضي
أظهرت بيانات أصدرتها الجمعية الصينية لتجار السيارات أن مبيعات السيارات المستعملة في الصين انتعشت في شهر مايو/ أيار الماضي، مع ارتفاع المبيعات من حيث الحجم والقيمة على أساس شهري.
وتم تداول أكثر من 1.18 مليون سيارة مستعملة في الصين الشهر الماضي، بزيادة نسبتها 7.98 بالمائة عن أبريل/ نيسان هذا العام، في حين ارتفعت قيمة المعاملات 9.85 بالمائة على أساس شهري إلى حوالي 82.56 مليار يوان (12.29 مليار دولار أمريكي)، وفقا للجمعية.
وشهدت مبيعات السيارات المستعملة في الصين زيادات شهرية في خمس من أصل ست مناطق رئيسية في مايو/ أيار المنصرم، بقيادة المنطقة الشمالية الشرقية، حيث ارتفعت مبيعاتها بنسبة 98.02 بالمائة عن الشهر الأسبق.
وفي الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022، اقتربت مبيعات السيارات المستعملة في الصين من 6.17 مليون وحدة، بانخفاض قدره 10.69 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وأعربت الجمعية عن تفاؤلها بشأن أداء السوق خلال يونيو/ حزيران الجاري، مشيرة إلى أن الطلب الذي تعطل بسبب كوفيد-19 سيؤدي إلى فرص جديدة، لا سيما في مدن مثل بكين وشانغهاي وتشنغتشو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.