موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

3.16 تريليون دولار أمريكي … حجم الأموال المقومة باليوان الموجهة لصرف العملات الأجنبية في البنك المركزي الصيني في مايو
أظهرت بيانات واردة من البنك المركزي الصيني يوم الثلاثاء أن الأموال الصينية المقومة باليوان الموجهة لصرف العملات الأجنبية، انخفضت بنهاية مايو/ أيار مقارنة مع شهر أبريل/ نيسان.
وبلغ حجم تلك الأموال نحو 21.32 تريليون يوان (حوالي 3.16 تريليون دولار أمريكي) بنهاية الشهر الماضي، بانخفاض 8.99 مليار يوان عن أبريل/ نيسان، وفقا لبنك الشعب الصيني.
وبما أن العملة الصينية “اليوان” غير قابلة للتحويل بشكل حر في ظل حساب رأس المال، فإن على البنك المركزي أن يشتري العملات الأجنبية الناتجة عن فائض التجارة الصينية والاستثمار الأجنبي في البلاد، ما يضيف أموالا إلى سوق المال. وتعد هذه الأموال مؤشرا مهما لتدفقات رأس المال الأجنبي عبر الحدود والسيولة المحلية باليوان.
وأظهرت بيانات رسمية من الهيئة الوطنية لإدارة النقد الأجنبي أن احتياطيات الصين من النقد الأجنبي ارتفعت إلى 3.1278 تريليون دولار أمريكي بنهاية مايو/ أيار، بزيادة 8.1 مليار دولار أمريكي، أو ما يعادل 0.26 في المائة عن نهاية أبريل/ نيسان.

 

0.7 بالمائة ارتفاعاً في الناتج الصناعي الصيني في مايو 2022
أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء، اليوم الأربعاء، ارتفاع حجم الناتج الصناعي ذا القيمة المضافة في الصين، وهو مؤشر اقتصادي مهم، بنسبة 0.7 في المائة على أساس سنوي في شهر مايو/ أيار الماضي.
وأشارت الهيئة إلى ارتفاع الناتج الصناعي الصيني على أساس شهري، بنسبة 5.61 بالمائة في شهر مايو/ أيار الماضي.
ويُستخدم الناتج الصناعي لقياس نشاط المؤسسات الكبيرة التي يبلغ حجم الأعمال السنوي لكل منها 20 مليون يوان على الأقل (حوالي 2.96 مليون دولار أمريكي).

 

مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الصين تنخفض بـ1.5 بالمائة في فترة يناير – مايو 2022
قالت الهيئة الوطنية للإحصاء أن مبيعات التجزئة من السلع الاستهلاكية في الصين انخفضت بنسبة 1.5 بالمائة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022.

 

إرتفاع الاستثمار في الأصول الثابتة في الصين بنسبة 6.2 في المائة في الفترة من يناير إلى مايو
أظهرت بيانات صادرة عن الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الأربعاء أن الاستثمار في الأصول الثابتة في الصين ارتفع بنسبة 6.2 في المائة على أساس سنوي في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 2022.
وقالت الهيئة الوطنية للإحصاء في بيان لها إن الاستثمار في الأصول الثابتة قفز بنسبة 6.2 في المائة مقارنة بالعام السابق إلى 20.6 تريليون يوان (حوالي 3.05 تريليون دولار أمريكي) في الأشهر الخمسة الأولى.
وأشارت الهيئة إلى تباطؤ النمو مقارنة مع نسبة نمو بلغت 6.8 في المائة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام. وفي شهر مايو/ أيار الماضي، ارتفع الاستثمار في الأصول الثابتة بنسبة 0.72 في المائة مقارنة مع شهر أبريل/ نيسان.
وفي الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مايو/ أيار، زاد الاستثمار في الأصول الثابتة من القطاع الخاص بنسبة 4.1 في المائة مقارنة مع العام السابق إلى 11.71 تريليون يوان.

 

إنخفاض معدل البطالة على أساس المسح في المناطق الحضرية بالصين الى 5.9 بالمائة في مايو 2022
أظهرت البيانات الصادرة عن الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الأربعاء، أن معدل البطالة على أساس المسح في المناطق الحضرية بالصين بلغ 5.9 بالمائة في مايو/ أيار هذا العام بانخفاض 0.2 نقطة مئوية عن المعدل المسجل في أبريل/ نيسان هذا العام.
وأظهرت البيانات أنه تم خلق ما إجماليه 5.29 مليون وظيفة جديدة بالمناطق الحضرية خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني الى مايو/ أيار هذا العام.
وفي شهر مايو/ أيار وحده، بلغ معدل البطالة على أساس المسح بالمناطق الحضرية لمن تتراوح أعمارهم بين 25 و59 عاما، وهم يشكلون غالبية سوق العمل، 5.1 بالمائة.
وبلغ معدل البطالة على أساس المسح في 31 مدينة رئيسية 6.9 بالمائة في مايو/ أيار الماضي، وفقا للبيانات.
ويتم احتساب معدل البطالة بالمناطق الحضرية التي شملها المسح على أساس عدد العاطلين عن العمل الذين شاركوا في المسح الخاص بالعمالة في المناطق الحضرية، بما في ذلك العمال المهاجرون في المدن.
وتهدف الصين إلى خلق أكثر من 11 مليون وظيفة جديدة بالمناطق الحضرية والحفاظ على معدل البطالة على أساس المسح في المناطق الحضرية دون 5.5 بالمائة في عام 2022، وفقا لتقرير عمل الحكومة.

 

تراجع الاستثمار العقاري في الصين بنسبة 4% في الفترة من يناير إلى مايو
أظهرت بيانات من الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الأربعاء أن استثمارات الصين في مجال التطوير العقاري تراجعت بنسبة 4 في المائة على أساس سنوي في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام.
وقالت الهيئة إن إجمالي الاستثمار العقاري في هذه الفترة بلغ 5.21 تريليون يوان (حوالي 772 مليار دولار أمريكي).
وبلغ الاستثمار في المباني السكنية 3.95 تريليون يوان، بانخفاض 3 في المائة على أساس سنوي.
وبلغ إجمالي مبيعات المساكن التجارية من حيث المساحة الأرضية 507.38 مليون متر مربع في الأشهر الخمسة الأولى، بانخفاض 23.6 في المائة على أساس سنوي.
ومن حيث القيمة، تراجعت مبيعات المساكن التجارية بنسبة 31.5 في المائة لتصل إلى 4.83 تريليون يوان خلال فترة الأشهر الخمسة، وفقًا للهيئة الوطنية للإحصاء.
وجاء مؤشر مناخ التطوير العقاري الذي جمعته الهيئة الوطنية للإحصاء عند 95.6 نقطة في مايو/ أيار.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.