موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تفتتح القسم الأخير من الخط الحديدي الدائري المحيط بأكبر صحراء بها

0

دخل القسم الأخير من خط السكة الحديد الدائري الذي يبلغ طوله 2712 كيلومترا ويحيط بأكبر صحراء في الصين، تاكليماكان، في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، دخل حيز التشغيل اليوم الخميس.

وقالت شركة مجموعة السكة الحديد الوطنية الصينية المحدودة، ان افتتاح خط هوتان-روتشيانغ للسكك الحديدية سيمكن قطارات من الالتفاف الكامل حول صحراء للمرة الأولى في العالم.

واكتمل خط صحراء تاكليماكان الحديدي الدائري بعد ارتباط خط هوتان-روتشيانغ الحديدي الجديد بقسم روتشيانغ-كورلا لخط غولمود-كورلا الحديدي، وقسمي كورلا-كاشغار و كاشغار-هوتان لخط جنوبي شينجيانغ الحديدي.

ويمتد خط هوتان-روتشيانغ للسكك الحديدية شرقا من مدينة هوتان الى محافظة روتشيانغ على طول الحافة الجنوبية لصحراء تاكليماكان، وهي ثاني أكبر صحراء للرمال المتحركة في العالم، حيث يقع 65 بالمائة من طوله في داخل الصحراء. وبدأت أعمال إنشائه في ديسمبر/ كانون الأول عام 2018.

ويمتد القسم الذي تم افتتاحه حديثا على مسافة 825 كيلومترا بسرعة مصممة 120 كيلومترا في الساعة، وتقع على طوله 22 محطة، 11 محطة منها تقدم خدمة الركاب وست محطات تقدم خدمة الشحن. ويمكن للقطارات أن تقطع المسافة بأكملها خلال 11 ساعة و26 دقيقة.

وقالت الشركة ان اكتمال وافتتاح هذا الخط الذي يعتبر مشروعا وطنيا رئيسيا للسكك الحديدية، يعد نهاية لحقبة عدم توفر خدمات القطار في خمس محافظات وبلدات محددة بجنوبي شينجيانغ، بينما سيقصر الخط وقت السفر للسكان المحليين.

كما سيساهم في تسهيل نقل المنتجات المتميزة في شينجيانغ، بما فيها القطن والجوز والتمر الأحمر والمعادن، إلى أجزاء أخرى من البلاد.

ويمر خط السكة الحديد عبر الحافة الجنوبية لصحراء تاكليماكان، حيث تشكل العواصف الرملية في هذه المنطقة تهديدا خطيرا للسكك الحديدية. لذلك، تم تنفيذ برامج مكافحة التصحر بالتزامن مع بناء السكك الحديدية.

وقالت الشركة ان خمسة جسور بطول إجمالي يبلغ 49.7 كيلومتر، ترفع خط السكة الحديد لحمايته من العواصف الرملية. وفي الوقت نفسه، تم زرع ما مجموعه 50 مليون متر مربع من شباك العشب المربعة وزرع 13 مليون شجرة.

وضخت منطقة شينجيانغ استثمارات كبيرة في تنمية السكك الحديدية لبناء شبكة نقل أكثر اتساعا. وحتى نهاية العام الماضي، يوجد في المنطقة 8151 كيلومترا من خطوط السكك الحديدية التي تم تشغيلها، الأمر الذي له أهمية كبيرة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.