موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو المجتمع الدولي إلى بذل جهود لمواجهة الجريمة العابرة للحدود في غرب أفريقيا

0


صحيفة الشعب الصينية:
حث وانغ مين، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، المجتمع الدولي يوم الثلاثاء على إتخاذ إجراءات فعالة لمساعدة دول غرب أفريقيا ومنطقة الساحل على مواجهة الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

وقال السفير الصيني في جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي حول السلام والأمن في أفريقيا، قال إن زيادة تهريب المخدرات غير المشروعة والأسلحة والقرصنة والنشاطات الإرهابية تهدد بخطورة السلام والأمن ، وتعرض التنمية الاقتصادية والاجتماعية للخطر، وتؤثر سلبا على الوضع الإنساني بالمنطقة.

وأضاف السفير أن الصين تناشد المجتمع الدولي زيادة مساعداته المالية والتكنولوجية، وتوفير المساعدة الفعالة للدول والمنظمات الاقليمية المعنية على أساس الاحترام التام لسيادة الدول ذات الصلة.

كما قال وانغ “نأمل أن تدفع الأمم المتحدة بنشاط من أجل القيام بدورها التنسيقي، وأن تتمكن الدول الأعضاء والمنظمات الاقليمية والوكالات الأممية المتخصصة من اغتنام ميزاتها وخبراتها تماما من أجل النهوض بالتكامل بين الموارد والمخصصات لتوفير ضمانة فعالة للجهود المعنية للدول والمنظمات بالمنطقة”.

كما حثت الصين المجتمع الدولي على اعتماد إجراءات عملية وفعالة لمساعدة دول المنطقة على التعافي الاقتصادي والتنمية وتوفير فرص العمل وتحسين معيشة الشعوب من أجل حل المشكلات من جذورها.

وأشار وانغ مين إلى أن مشكلة إنتشار الأسلحة في غرب أفريقيا ومنطقة الساحل لها أسباب تاريخية، وأضاف أن الصراع الاقليمي الأخير فاقم المشكلة، وأن الصين تشعر بقلق شديد.

وتابع قائلا “نتمنى أن تتعلم الأطراف المعنية والمجتمع الدولي من الدروس السابقة، وتلتزم بالتعقل في معالجة الأزمات والصراعات الاقليمية، وتتمسك بحل الخلافات عبر السبل السلمية التي تتمثل في الحوار والمفاوضات، وتتجنب القيام بأي تصرفات من شأنها أن تنتهك تفويض مجلس الأمن، وتلعب دورا بناءا من أجل المحافظة على السلم والأمن الاقليميين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.