موقع متخصص بالشؤون الصينية

سرد القصص الحقيقية عن الحزام والطريق يعزز الروابط الشعبية بين كافة دول العالم

0

عقدت لجنة تحكيم “الدورة الأولى لجوائز طريق الحرير للأخبار العالمية” مساء يوم 20 يوليو اجتماعا في بكين عبر رابط الفيديو.

في البداية تم تجميع 4485 عملاً من 80 دولة ومنطقة خلال مرحلة التسجيل الخاصة بهذه المسابقة. وبعد مداولات عديدة بين أعضاء لجنة التحكيم المتكونة من 21 عضوا من مختلف الجنسيات تم ترشيح 19 عملا لنيل الجوائز، والتي نذكر من بينها “كازاخستان ومبادرة الحزام والطريق: إلى أين الاتجاه؟”، كما تم أيضا ترشيح الباكستاني مشاهد حسين سيد، رئيس نادي “أصدقاء طريق الحرير” ورئيس الجمعية الباكستانية-الصينية لمرحلة التقييم النهائي للحصول على جائزة المساهمة الخاصة لهذه الدورة الأولى من المنافسة.

خلال حفل افتتاح الاجتماع الأول لمجلس إدارة رابطة “الحزام والطريق” للتعاون الإخباري والإعلامي بمقر صحيفة الشعب اليومية بكين يوم 23 أبريل 2019، أرسل الرئيس الصيني شي جين بينغ بهذه المناسبة رسالة تهنئة إلى الرابطة قال فيها بأنه يأمل في أن تتمسك الأطراف المشاركة بروح طريق الحرير وتعزيز التواصل والتعاون، ورواية قصص “الحزام والطريق” بشكل رائع، وتهيئة أجواء مناسبة للرأي العام تساعد على دفع عملية البناء المشترك لهذه المبادرة، لكي تعود بالفائدة بشكل أفضل على شعوب البلدان الواقعة على طول “الحزام والطريق”.

وقال فانغ جيانغشان، نائب رئيس تحرير صحيفة الشعب اليومية ورئيس لجنة تحكيم “الدورة الأولى لجوائز طريق الحرير للأخبار العالمية”: “إن الدقة في اختيار الأعمال المتنافسة لها أهمية بعيدة المدى كما أنها مسؤولية كبرى أيضا”. حيث إن اختيار الأعمال المرشحة لنيل الجوائز تخضع لقانون الاتصال الاخباري، كما أثنى أيضا على كافة العاملين في المجال الإعلامي لدورهم الكبير في نشر وشرح مفهوم البناء المشترك للحزام والطريق، وبناء توافق في الآراء بشأن التنمية والتعاون.

قال لي قه، رئيس الجمعية الصينية للتصوير الفوتوغرافي، إن تسجيل إنجازات مبادرة الحزام والطريق من خلال التصوير هي لغة مشتركة في العالم، مما يساعد في تعزيز التفاهم المتبادل بين شعوب الدول والمناطق المنضمة إلى مبادرة الحزام والطريق والمساهمة في تطوير هذه المبادرة وخلق مناخ جيد لتهيئة الرأي العام حولها.

وقال بافيل نيغويتسا، رئيس تحرير “الصحيفة الروسية”، إنه في الوقت الذي تتزايد فيه النزعة الأحادية والحمائية، فتح البناء المشترك للحزام والطريق مساحة جديدة للنمو الاقتصادي العالمي، وقدم مساهمات هامة لتحسين رفاهية الناس في جميع أنحاء العالم.

وقال محمد جلال الريسي، مدير عام وكالة أنباء الإمارات: “فقط من خلال التعاون العالمي والجهود المشتركة يمكننا أن نتصدى بشكل فعال للتحديات التي تواجه البشرية، وللإعلام دور مهم في هذه العملية”.

في الوقت الحاضر يبلغ عدد أعضاء رابطة الحزام والطريق للتعاون الإخباري والإعلامي 213 وسيلة إعلامية من 99 دولة. وقال سامي القمحاوي نائب رئيس تحرير صحيفة الأهرام المصرية: “لقد أصبحت هذه الرابطة تلعب دورا هاما بشكل متزايد، إذ إن البناء المشترك للحزام والطريق يعد مبادرة رائدة لتعزيز التنمية المربحة لكافة البلدان المشاركة في هذه المبادرة، وبالتالي يعد الاتصال والتعاون بين الصحفيين والمؤسسات الإعلامية أساسًا مهمًا لتحقيق أهداف التنمية المشتركة”.

تتميز هذه الثكنات الجاهزة صينية الصنع أيضا بقدرتها على مقاومة التآكل والصدأ. وبعد تثبيت المسامير الأرضية، يمكنها مقاومة الرياح العاتية من مستوى 10 عقد. ما يمكنها من توفير بيئة معيشية وسكنية أساسية للضباط والجنود في ظل الظروف الميدانية، وتقتصد الكثير من الوقت والتكلفة.

/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.