موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وتركيا تتعهدان بتعزيز التعاون البرلماني

0

أجرى كبير المشرعين الصينيين لي تشان شو يوم (الأربعاء) محادثات مع رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب عبر رابط فيديو، وتعهد الجانبان بتعزيز التبادلات البرلمانية والتعاون البرلماني.

وقال لي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إنه بتوجيه من زعيمي الدولتين، حافظت العلاقات الصينية-التركية على زخم للتنمية السليمة، كما يشهد التعاون العملي في مختلف المجالات تعزيزا مستمرا.

وتابع قائلا إن الصين تعتزم العمل مع الجانب التركي على تطبيق التوافق الهام الذي توصل إليه زعيما الدولتين على نحو كامل، والدفع نحو تنمية سليمة ومطردة للعلاقات التعاونية الاستراتيجية الثنائية.

وأشار لي إلى أنه يتعين مواصلة تعزيز الثقة السياسية المتبادلة والدعم المتبادل، لتطوير العلاقات الصينية-التركية. وأشار إلى أن الصين تدعم بقوة تركيا في حماية سيادتها واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها، وتحترم اختيار تركيا مسار التنمية الخاص بها في ضوء ظروفها الوطنية، كما تدعم تركيا في مكافحتها للإرهاب.

وأوضح لي أن مبدأ صين واحدة هو الأساس السياسي للتبادلات الصينية مع الدول الأخرى، معربا عن تقديره لتمسك تركيا طويل الأجل بمبدأ صين واحدة، وبياناتها المتكررة التي تفيد بأنها لن تسمح لأي طرف بالمشاركة في أنشطة انفصالية مناهضة للصين على الأراضي التركية.

وذكر لي أن كلا من الصين وتركيا من الدول النامية الرئيسية، وتتشاركان مسؤولية تعزيز الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي، داعيا تركيا إلى دعم مبادرة الأمن العالمي التي اقترحها الجانب الصيني، والمشاركة فيها بفاعلية.

ومشيدا بتركيا بصفتها الدولة الأولى التي وقعت حكومتها اتفاقا مع حكومة الصين بشأن التعاون في إطار الحزام والطريق، دعا لي أيضا الجانبين إلى مواصلة إقامة التضافر بين استراتيجيات التنمية لكل منهما، وتعزيز التعاون متبادل المنفعة في الاقتصاد والتجارة والاستثمار ومجالات أخرى، وكذا تعزيز التبادلات الشعبية.

وأوضح أن المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني يعتزم إجراء اتصال وتبادلات مع الجمعية الوطنية الكبرى التركية على مستويات متعددة ومن خلال قنوات مختلفة، وتعزيز التنسيق والتعاون في منظمات برلمانية متعددة الأطراف، لحماية المصالح الأساسية والشواغل الكبرى الخاصة بكلا البلدين.

وقال شنطوب إن تركيا تولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الودية مع الصين، وتتمسك بقوة بمبدأ صين واحدة، وتعتزم زيادة التعاون على نحو متواصل مع الصين في مجالات مثل التعاون في إطار الحزام والطريق والتجارة والاستثمار والثقافة والصحة.

وتابع قائلا إن الجمعية الوطنية الكبرى التركية تأمل في تعزيز التبادلات مع المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، والعمل معه على إحراز تطورات جديدة في العلاقات التركية-الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.