موقع متخصص بالشؤون الصينية

إكتشاف ورشة قديمة لإنتاج ومعالجة الأدوات الحديدية في مقاطعة هونان بوسط الصين

0

اكتشف علماء آثار ورشة قديمة لإنتاج ومعالجة الأدوات الحديدية تعود إلى عهد أسرتي هان و جين (202 قبل الميلاد – 420 م) في مقاطعة هونان بوسط الصين.

وتم العثور على بقايا الورشة في موقع قوانتيان للآثار في محافظة سانغتشي أثناء عملية تنقيب أثري، وفقا لمعهد الآثار الثقافية وعلوم الآثار في مقاطعة هونان.

وأجرى علماء الآثار أعمال التنقيب خلال الفترة بين عامي 2020 و 2022 في موقع الآثار، الذي يغطي مساحة نحو 75 ألف متر مربع.

وقال مو لين هنغ، الباحث المشارك في المعهد، إنه تم التنقيب في حوالي 3300 متر مربع من الموقع حتى الآن، حيث اُكتشفت خلال ذلك أغراض حديدية تشمل سكاكين وبقايا تعدينية مثل سبائك النحاس.

وأضاف مو أن الجزء الرئيسي للموقع هو ورشة لإنتاج ومعالجة الأواني الحديدية، والتي جمعت بين وظائف متنوعة مثل صهر الحديد، والصب والتشكيل.

واكتشف علماء الآثار أيضا العديد من البقايا التي يحتمل أن تكون أفرانا للمعالجة التعدينية، بما في ذلك أفران قبو مربعة الشكل وأفران حجرية دائرية.

وأوضح مو أن “هذه الآثار تعتبر فريدة من نوعها في الشكل وتتسم بخصائص محلية معينة، ومن شأنها المساعدة في سد الثغرات في دراسة عملية معالجة الحديد قديما”.

وتابع مو أن العديد من المواقع التعدينية الهامة والمحفوظة جيدا لأسرتي هان و جين على الصعيد الوطني اُكتشفت في السهول الوسطى أو المناطق الشمالية، وإن اكتشاف مثل هذا الموقع الكبير لمعالجة الأدوات الحديدية في هونان له قيمة أثرية كبيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.