موقع متخصص بالشؤون الصينية

أول مسبار شمسي صيني يحقق تقدماً

0

قالت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء، يوم الثلاثاء الماضي، إن أول قمر اصطناعي صيني لاستكشاف الشمس، رصد نحو 100 انفجار شمسي وأكمل اختبارات وتجارب في المدار.

وقال تشاو جيان، كبير مصممي برنامج “قاوفن” في البلاد، خلال مؤتمر صحفي حول تقدم القمر الاصطناعي، انه تم اصدار رسمي للبيانات العلمية الواردة من عمليات رصد القمر الاصطناعي ومشاركتها مع العالم.

ويعمل القمر الاصطناعي “شيخه” الذي تم اطلاقه في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في مدار متزامن مع الشمس على ارتفاع متوسط يبلغ 517 كيلومترا، مع تزويد مطياف التصوير الشمسي Hα باعتباره حمولة علمية رئيسية له.

وقال تشاو ان القمر الاصطناعي حصل، لأول مرة في العالم، على البنية الدقيقة للخطوط الطيفية الشمسية Hɑ و SiΙ و FeΙ في المدار، والتي يمكن أن تعكس بشكل مباشر خصائص الانفجارات الشمسية.

وبالتعاون مع الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء وجامعة نانجينغ والأكاديمية الصينية للعلوم، أجرت الهيئة التحقق من الأداء في المدار والتطبيق الهندسي لتكنولوجيا منصة القمر الاصطناعي بدقة واستقرار فائقين.

وعلى عكس التصميم التقليدي، اعتمدت منصة القمر الاصطناعي الجديد تكنولوجيا تحكم الرفع المغناطيسي لضمان عدم تأثر تصوير الحمل باهتزازات المنصة وللحصول على تصوير أكثر استقرارا ودقة، حسبما قال تشاو.

وأضاف تشاو أن من المتوقع أن يتم استخدام التكنولوجيا في مهمات الفضاء المستقبلية للبلاد، بما في ذلك الاستشعار عن بعد عالي الدقة والكشف المجسم الشمسي واكتشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.