موقع متخصص بالشؤون الصينية

إكتشاف خندق ومقابر بالغين تعود لآلاف السنين في شمال غربي الصين

0

كشف علماء آثار خندقا كبيراً على شكل دائرة ومقابر لبالغين يرجع تاريخها إلى أواخر فترة حضارة يانغشاو، في مدينة شيانيانغ في مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين.

وتم اكتشاف البقايا في موقع جيانغليو في العام الجاري بينما كانت أكاديمية شنشي للآثار تقوم بدراسات أثرية في قرية جيانغليو بمحافظة جينغيانغ في شيانيانغ.

وأظهرت أعمال التنقيب أن الجزء الشمالي من الخندق كان مدمراً بسبب انهيار لحق بأودية النهر، بينما يبلغ طول الجزء نصف الدائري من الجزء الجنوبي حوالي 1200 متر. كما تم العثور على بعض شظايا الفخار من الأنقاض الباقية التي تغطي حوالي 200 ألف متر مربع من مساحة الخندق.

واكتشف علماء الآثار أيضاً 58 مقبرة لبالغين في خارج القطاع الجنوب الغربي للخندق، فيما عثروا على عدد كبير من المواد الجنائزية بما فيها أدوات عظمية ومواد يشمية وأدوات حجرية واكيسورات وفخاريات، وكانت معظم المواد المكتشفة أدوات عظمية على شكل دبابيس الشعر، حيث تعد هذه المرة الأولى التي تُكتشف فيها مثل هذه الأدوات في عمليات التنقيب لبقايا حضارة يانغشاو.

وقال شاو جينغ، الباحث من أكاديمية شنشي للآثار إن اكتشاف الخندق الكبير ومقابر البالغين عند الموقع له أهمية بارزة في الدراسة الأثرية لأواخر حضارة يانغشاو، إذ أنه يقدم مواد مهمة لدراسة نمط المجتمع والهيكل الاجتماعي في وسط شنشي آنذاك.

ويعود تاريخ حضارة يانغشاو إلى ما بين 5000 إلى 7000 سنة، وهي حضارة من العصر الحجري الحديث نشأت عند الروافد الوسطى للنهر الأصفر، وتشتهر بتقنية صنع الفخار المتقدمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.