موقع متخصص بالشؤون الصينية

تراجع واردات الصين من الخام الايراني 40 % في فبراير

0


وكالة رويترز للأنباء:
أظهرت بيانات جمركية يوم الاربعاء أن الصين خفضت وارداتها من النفط الايراني 40 بالمئة في فبراير شباط عنها قبل عام بسبب خلافات بشأن شروط التعاقد مع طهران ولكنها رفعت الواردات من السعودية لمستوى قياسي.

واستوردت الصين أكبر مشتر للنفط الايراني نحو 290 ألف برميل يوميا من الخام الايراني الشهر الماضي بانخفاض 41 في المئة عن يناير كانون الثاني اذ بدأ الخفض من الشحنات تحميل يناير. وظهرت المشتريات في البيانات الصينية في فبراير والتي اتفقت الى حد بعيد مع تقارير أوردتها رويترز في وقت سابق.

وفي المقابل رفعت الصين وارداتها من النفط السعودي لمستوى قياسي بلغ 1.39 مليون برميل يوميا في فبراير شباط .

وتزيد الكمية 38.9 بالمئة عنها قبل عام و23 بالمئة أو 260 ألف برميل عن 1.13 مليون برميل يوميا في يناير.

ويتفق ذلك الى حد كبير مع ما قالته مصادر في القطاع لرويترز من أن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تصدر نحو 200 ألف برميل اضافي الى اسيا وأن معظم الكمية تذهب للصين.

وخفضت أكبر شركة تكرير صينية سينوبك وارداتها من الخام في الربع الاول من العام احتجاجا على شروط تعاقد أكثر تشددا اقترحها الجانب الايراني حسبما أوردت رويترز.

وأبلغ مسؤول تنفيذي صيني في بكين على دراية مباشرة بالصفقة رويترز انه بموجب العقد السنوي الذي أبرم أخيرا في أواخر فبراير عقب محادثات استمرت نحو ثلاثة أشهر تشتري الصين من ايران هذا العام خاما اقل بنسبة عشرة الى 15 في المئة عن العام الماضي. وكان معظم الخفض في أول ثلاثة اشهر من العام الجاري.

وتراجعت واردات فبراير 41 بالمئة بما يعادل 202 ألف و151 برميلا يوميا مقارنة مع 490 ألفا و727 برميلا يوميا في يناير كانون الثاني لتتراجع ايران الى سابع أكبر مورد للصين بعد أن كانت في المركز الثالث العام الماضي.

والصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم وهي أكبر شريك تجاري لايران وتستورد ما يصل الى 20 في المئة من اجمالي صادرات الجمهورية الاسلامية من الخام.

وقررت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء استثناء اليابان وعشر دول بالاتحاد الاوروبي من عقوبات مالية نظرا لقيامها بخفض مشتريات النفط الخام الايراني بدرجة كبيرة لكن ذلك لم يشمل الصين والهند أكبر مشتري النفط الايراني.

وقفزت واردات الصين من العراق 135 في المئة على أساس سنوي الى 473 ألفا و634 برميلا يوميا وزادت 26 في المئة عن شهر يناير.

كما ارتفعت الوردات من الكويت بنحو 50 بالمئة سنويا الى 242 ألفا و92 برميلا ومن الامارات 45 في المئة الى 157 ألفا و707 براميل.

وزادت الواردات من روسيا 3.6 في المئة عنها في يناير وبلغت الزيادة السنوية 52 في المئة.

غير أن الواردات من السودان انخفضت نحو 60 في المئة الى 164 الفا من 238 برميلا يوميا حسب البيانات بعدما أوقف جنوب السودان انتاج النفط في يناير بسبب خلاف مع الشمال بشأن رسوم العبور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.