موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يعقد محادثات مع الرئيس الكوبي

0

عقد شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس الصين، محادثات اليوم (الجمعة) مع ميغيل دياز كانيل بيرموديز، السكرتير الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي ورئيس كوبا.

 

وقال شي إن دياز كانيل هو أول رئيس دولة من منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي تستقبله الصين منذ انعقاد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني الشهر الماضي، ما يبرهن تماما على الصداقة الخاصة بين البلدين والحزبين.

 

وأضاف شي “كوبا هي الدولة الأولى في نصف الكرة الغربي التي أقامت علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية. وأصبحت علاقاتنا مثالا للتضامن والتعاون بين الدول الاشتراكية، فضلا عن كونها مثالا للمساعدة المتبادلة الصادقة بين البلدان النامية”.

 

وعقب عرضه النتائج الرئيسية للمؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، أكد شي أن الحزب سيوحد الشعب الصيني ويقوده لدفع تجديد الشباب الوطني العظيم للأمة الصينية على جميع الجبهات عبر مسار صيني نحو التحديث.

 

وتابع قائلا إنه “بغض النظرعن كيفية تغير الوضع الدولي، فإن التزام الصين بصداقة طويلة الأمد مع كوبا لن يتغير. ولن يتغير تصميم الصين على دعم كوبا في مواصلة نهج الاشتراكية. ولن تتغير إرادة الصين في العمل مع كوبا لحماية النزاهة والعدالة الدوليتين ومعارضة الهيمنة وسياسة القوة”.

 

وأوضح شي أن الصين ستواصل الدعم القوي لكوبا في الدفاع عن سيادتها الوطنية، ومعارضة التدخل الخارجي والحصار، مضيفا أن الصين مستعدة للعمل مع كوبا من أجل تنفيذ مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي، وكذلك التعزيز المشترك للسلام والتنمية في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.