موقع متخصص بالشؤون الصينية

التجارة الصينية: الحوار بين الصين والولايات المتحدة بشأن القضايا التجارية كان صريحاً ومحترفاً وبناء

0

كان الحوار المباشر بين وزير التجارة الصيني وانغ ون تاو وممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي خلال الاجتماع الـ29 للقادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك (أبيك) صريحا ومحترفا وبناء، حسبما ذكرت وزارة التجارة اليوم (الخميس).

وقالت شو جيويه تينغ، المتحدثة باسم وزارة التجارة الصينية، في مؤتمر صحفي، إن الحوار عُقد عقب الاجتماع بين رئيسي الصين والولايات المتحدة.

وأوضحت أن الجانبين ناقشا القضايا الاقتصادية والتجارية الثنائية، وكذلك التعاون التجاري متعدد الأطراف والإقليمي.

وخلال الحوار، ذكر وانغ أنه يتعين على الجانبين احترام بعضهما البعض، والسعي نحو أرضية مشتركة، في حين تنحية الخلافات جانبا، والمضي قدما في التعاون البناء، واكتشاف طرق ملموسة جديدة لحل المشكلات على أساس الثقة المتبادلة.

ومعربا عن احتجاجه الرسمي بشأن القيود التجارية والاستثمارية الأمريكية، وكذلك القضايا المتعلقة بتايوان، اقترح وانغ انفتاح الجانبين على مبادرات التعاون الاقتصادي الإقليمية المنفتحة والشاملة والتي تفضي أيضا إلى التضامن والتعاون.

كما قدم معلومات بشأن المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، مشددا على أن الصين ستتبع بقوة مسار التحديث الصيني النمط، وستعمل على تعزيز الانفتاح وتحسين بيئة الأعمال والسعي نحو تنمية سلمية. واتفق الجانبان على الحفاظ على التواصل.

وتابعت شو قائلة إن الحوار المباشر بين الجانبين ساعد في تعميق الفهم المتبادل وتحسين التنسيق.

وأضافت “سنطبق التوافق الهام الذي توصل إليه زعيما البلدين في اجتماعهما، ونأمل من الولايات المتحدة العمل مع الصين على إعادة التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي إلى مسار التنمية المطردة والسليمة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.