موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تقدم فرصة للتعاون الدولي عبر مهمتها القمرية “تشانغ آه”    

0

كشفت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء، يوم الخميس الماضي، عن الحمولات الدولية التي ستنقلها مهمة “تشانغ آه-6” لاستكشاف القمر، وأعلنت عن دعوة أخرى لمقترحات الحمولة الدولية لمهمة “تشانغ آه-7”.

 

وأعلنت الهيئة أنها ستُحمّل أدوات علمية من فرنسا وإيطاليا ووكالة الفضاء الأوروبية/السويد على مركبة الهبوط التابعة لمهمة “تشانغ آه-6” وحمولة باكستانية على المركبة المدارية التابعة للمهمة.

 

وأضافت الهيئة أن الحمولات الدولية الأربع يُمكن حملها من الناحية الفنية في الوقت الحاضر، وجميعها في الموعد المحدد لأعمال التطوير.

 

ومنذ إعلان الهيئة عن فرصة التعاون في أبريل/ نيسان 2019، حيث عرضت حمل 10 كجم من الحمولات على كل من مركبة الهبوط والمركبة المدارية لمهمة “تشانغ آه-6″، تلقت أكثر من 20 اقتراحًا للحمولات، وفقًا للهيئة.

 

وستشمل مهمة “تشانغ آه-6” المقرر إطلاقها بين عامي 2024 و2025، تحقيقاً في الموقع، واستعادة عينات من الجانب البعيد للقمر، وإجراء أبحاث معملية منتظمة وطويلة الأجل على العينات التي تم جمعها.

 

وتهدف مهمة “تشانغ آه-7” المتوقع إطلاقها حوالي عام 2026، إلى استكشاف البيئة والموارد في القطب الجنوبي للقمر وإرساء الأساس لبناء محطة أبحاث دولية على القمر، وفقًا للهيئة.

 

وقالت الهيئة إن “تشانغ آه-7″، التي تضم مركبة مدارية قمرية، ومركبة هبوط، ومركبة جوالة، ومركبة جوية إضافة إلى أدوات علمية متعددة ، تهدف إلى الهبوط في حوض أيتكين بالقطب الجنوبي للقمر.

 

ووجهت الصين دعوة للعلماء من جميع أنحاء العالم للمشاركة في المهمة، وعرضت حمل 10 كجم من الحمولات على مركبة الهبوط، و15 كجم من الحمولات على المركبة المدارية، حسبما ذكرت الهيئة.

 

وكان الموعد النهائي لتقديم خطابات النوايا هو 1 فبراير/ شباط 2023. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الاختيار الأولي في أوائل أبريل/ نيسان المقبل، فيما يُتوقع تأكيد الحمولات الدولية التي ستنقلها “تشانغ آه-7” في أوائل يوليو/ تموز العام القادم.

 

وكشفت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء النقاب عن آخر تحديثات مهمة استكشاف القمر خلال ورشة العمل الثانية للأمم المتحدة/الصين للشراكة العالمية عام 2022 حول استكشاف الفضاء والابتكار، والتي افتتحت يوم الاثنين الماضي في مدينة هايكو، حاضرة مقاطعة هاينان في جنوبي الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.