موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث حكومي صيني يؤكد على إنفاذ قانون الأمن القومي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة

0

قال متحدث باسم مكتب شؤون هونغ كونغ وماكاو التابع لمجلس الدولة الصيني يوم الاثنين الماضي، إنه من الضروري الإنفاذ الكامل والمخلص لقانون حماية الأمن القومي في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

ووفقا لقانون جمهورية الصين الشعبية حول حماية الأمن القومي في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، أصدرت الحكومة الشعبية المركزية مؤخرا طلبا رسميا إلى الرئيس التنفيذي للمنطقة جون لي، تطالبه فيه بتقديم تقرير حول أداء المنطقة لواجبها في حماية الأمن القومي، بما في ذلك عمل لجنة المنطقة لحماية الأمن القومي.

وقال المتحدث إنه منذ إنفاذ القانون، أوفت المنطقة بمسؤوليتها الدستورية لحماية الأمن القومي وفقا للقانون وأحرزت نتائج ملحوظة.

بيد أنه يجب الحفاظ على يقظة كبيرة ضد ظواهر معينة حدثت مؤخرا في التعامل مع بعض القضايا على نحو ينتهك قانون حماية الأمن القومي في المنطقة، خاصة القضية المتعلقة بجيمي لاي تشي-يينغ، حسبما أشار المتحدث.

ويشتبه في أن لاي تواطأ مع دولة أجنبية أو مع عناصر خارجية لتعريض الأمن القومي للخطر. ومع ذلك، منحت محكمة ذات صلة في هونغ كونغ الموافقة لمحام بريطاني لتمثيل لاي في القضية.

وقال المتحدث إن هذه الخطوة تتعارض مع أحكام قانون حماية الأمن القومي في المنطقة والتي تنص على أنه يتعين على السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في المنطقة أن تمنع وتوقف وتعاقب بشكل فعال أي عمل أو نشاط يعرض الأمن القومي للخطر وفقا للقانون، مشيرا إلى أن ذلك ينتهك أيضا الروح التشريعية والمنطق القانوني للقانون.

وأظهر تقديم التقرير وطرح التوصيات ذات الصلة في الوقت المناسب وفقا لتعليمات الحكومة المركزية، أظهر تماما شعور جون لي بالمسؤولية بوصفه الرئيس والمسؤول الأول في المنطقة.

وتضطلع لجنة حماية الأمن القومي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بالمسؤولية الأساسية لحماية الأمن القومي بالمنطقة.

وقال المتحدث إن الحكومة المركزية تدعم اللجنة بالكامل في أداء واجباتها المقررة قانونيا وممارسة سلطاتها القانونية واتخاذ التدابير اللازمة وفقا للقانون لمنع ونزع فتيل مختلف المخاطر والأخطار الكامنة التي تهدد الأمن القومي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.