موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتعهد بانهاء استخدام أعضاء السجناء المعدومين في زرع الأعضاء

0


صحيفة الاقتصادية السعودية:
ذكر مسؤول بارز بوزارة الصحة الصينية أن بلاده تعتزم انهاء استخدام أعضاء المسجونين الذين تم اعدامهم في عمليات زرع الأعضاء في غضون خمسة أعوام.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن نائب وزير الصحة الصيني هوانج جيفو قوله: “إن التعهد بإلغاء التبرع بالأعضاء من جانب المسجونين المحكوم عليهم بالإعدام يعكس تصميم الحكومة”.

وأضاف هوانج أن الحكومة تهدف لانهاء استخدام أعضاء المسجونين المعدومين في غضون ما يتراوح بين ثلاثة وخمسة أعوام ، في الوقت الذي تطور فيه نظاما وطنيا للتبرع بالأعضاء.

وأشار هوانج إلى أن انخفاض عدد أحكام الإعدام في السنوات الأخيرة “شكل تحديات” أمام عمليات زراعة الأعضاء في الصين ، في حين أن ارتفاع خطورة الإصابة بعدوى من السجناء المعدومين لم يترك سوى فرصة ضعيفة للشفاء أمام المرضى المحتاجين لنقل أعضاء.

وأوضح هوانج أنه لا يتم نقل أعضاء من السجناء الذين تم اعدامهم إلا بموافقة مسبقة من السجين أو ذويه.

كانت وزارة الصحة الصينية ذكرت في وقت سابق أن نحو عشرة آلاف عملية زرع للأعضاء تجرى سنويا في الصين ، غير أن التقديرات تشير إلى أن هناك 5ر1 مليون شخص يحتاجون لزرع أعضاء.

وأدت ندرة الأعضاء المتوافرة للاستخدام في عمليات زرع الأعضاء إلى ظهور سوق سوداء ، مما دفع الحكومة إلى حظر كافة أشكال تجارة الأعضاء البشرية في عام 2007 ، وتعديل القانون الجنائي لفرض عقوبات صارمة على تجار الأعضاء البشرية.

وفي عام 2009 ، نقلت وسائل إعلام عن هوانج قوله إن حوالي ثلثي الأعضاء المزروعة في الصين منقولة من سجناء تم اعدامهم رغم جهود الحكومة الرامية إلى تشجيع المواطنين على التبرع بالأعضاء.

وأفادت مصادر مطلعة أن كوفي عنان صرح في وقت سابق بأنه سيزور سوريا قريبا لحث الأطراف على تنفيذ البيان، وقد يزور الصين وروسيا لإجراء مزيد من المباحثات. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ، أن الصين تقدر وتدعم جهود عنان لحل القضية السورية من خلال الطرق السياسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.