موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والولايات المتحدة ستبحثان مسألة حقوق الإنسان في بكين قريبا

0


صحيفة الشعب الصينية:

ذكرت الصحف الصينية المحلية مؤخرا نقلا عن وزارة الخارجية الأمريكية أن جولة جديدة من الحوار بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية لحقوق الإنسان ستعقد يومي 27 و28 ابريل الحالي في بكين.

علما أن معاون وزيرة الخارجية الأمريكية المكلف حقوق الإنسان مايكل بوسنر سيقود الوفد الأمريكي إلى بكين في 27 و28 ابريل الحالي لحضور الحوار الذي يستمر يومين.

لقد اتفق الجانب الصيني والأمريكي على عقد الجولة من حوار حقوق الإنسان بين البلدين قبل الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي والاقتصادي الصيني الأمريكي.في مايو عام 2011 ،خلال زيارة الرئيس الصيني هو جين تاو إلى واشنطن في يناير العام الماضي ،والذي يؤكد من جديد أن الصين والولايات المتحدة تسعيان إلى تعزيز وحماية حقوق الإنسان، على الرغم من الخلافات الكبيرة بين البلدين بشأن هذه المسألة.

كما شدد الجانبان الصيني والأمريكي في البيان مشترك بين الصين والولايات المتحدة الذي صدر بوم 19 يناير عام 2011، واشنطن على أن كل بلد وشعب له الحق في اختيار طريقها التنموي، ويجب على جميع الدول أن تحترم نموذج التنمية الذي اختاره الدول الأخرى. ويعالج الجانبان الخلافات حول حقوق الإنسان بروح من المساواة والاحترام المتبادل،ويعملان على تعزيز وحماية حقوق الإنسان بما يتفق مع المواثيق الدولية.

يذكر أن الجولة الأخيرة من الحوار بين الصين والولايات المتحدة لحقوق الإنسان التي عقدت في واشنطن في مايو الماضي، كانت تحت إشراف المدير العام للمنظمات الدولية في وزارة الخارجية تشين جو من الجانب الصيني ومساعد وزيرة الخارجية لمكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل مايكل بوسنر من الجانب الأمريكي، كما تناولت مواضيع متعددة منها، سيادة القانون ،حرية التعبير،حقوق العمل، التمييز العنصري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.