موقع متخصص بالشؤون الصينية

العصر الذهبي للسيارة الفخمة حل في الصين

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
دخلت السيارات الفخمة عصرها الذهبي في الصين التي تشهد اكبر نمو في هذه السوق في العالم، على ما تؤكد كبرى شركات صناعة السيارات في معرض شانغهاي التي تتلقى طلبيات يفوق عددها قدرتها على تلبيتها.

لا يزال المدير التنفيذي لشركة “رولز رويس” تورستن موللر-اوتفوس يذكر ذلك الصيني الذي شق صفوف الحضور في معرض بكين للسيارات العام الماضي وصولا الى جناح شركته حاملا حقيبة كبيرة.

ويروي ان المواطن الصيني فتح الحقيبة التي كان مليئة “بملايين الرنمينيبي” الاسم الرسمي لليوان الصيني. ويوضح “كان الامر لا يصدق فعلا. لقد اشترى سيارة فانتوم”.

لم يشهد معرض شانغهاي للسيارات اي حقيبة جديدة من الاموال على ما يوضح مدير شركة رولز روس لوكالة فرانس برس الا انه سجلت صفقات جيدة في وقت تحولت فيه الصين الى السوق التي تشهد اكبر نمو على صعيد السيارات الفخمة.

اجتاح الحضور منصة جناح رولز رويس في المعرض ما ان انتهى موللر-اوتفوس من الكشف عن السيارة الجديدة لشركته وهي من نوع “غوست”. وللمرة الاولى في تاريخها كشفت رولز رويس طرازا جديدا للسيارات في آسيا.

وحتى قبل ان يفتح المعرض ابوابه امام الجمهور تمكن اصحاب ملايين في الصين معتمدين على ذلك على علاقاتهم المتشعبة الثلاثاء الماضي من شراء سيارتي رولز رويس من طراز “فانتوم” بسعر تسعة ملايين يوان اي 990 الف يورو واربع سيارات “غوست” من الطراز الطويل بسعر 5,1 ملايين يوان اي 560 الف يورو رغم الرسوم على السيارات المستوردة والتي تصل الى 145 %.

ويقول موللر-اوتفوس “في الظروف العادية لا يحصل ذلك في اليوم المخصص للاعلام”.

وسجلت مبيعات رولز رويس في الصين ارتفاعا نسبته 600 % العام الماضي ويقول موللر-اوتفوس انه يتوقع نموا كبيرا هذه السنة اضا.

وحلت الصين مكان بريطانيا في المركز الثاني لمبيعات سيارات رولز روس في العالم وراء الولايات المتحدة.

اما مجموع مبيعات السيارات الفخمة في الصين فيتوقع ان يصل هذه السنة الى 909900 سيارة في مقابل 727200 العام الماضي وفق شركة “آي اتش اس اوتوموتيف” التي تعنى بمبيعات السيارات في العالم وتتوقع ان تصل الى 1,6 مليون سيارة العام 2015.

ويعكس هذا النمو الزيادة الكبيرة في الثروات في ثاني اقتصاد عالمي الذي بات يضم 115 من اصحاب المليارات على ما تفيد مجلة فوربز.

ويقول ماثيو بينيت مدير شركة السيارات الفخمة “استون مكارتن” البريطانية لمنطقة آسيا-المحيط الهادئ “عدد المدن التي تضم اصحاب ملايين في الصين اكبر من عددها في اوروبا”.

وتصدرت استون مارتن الاخبار في معرض شانغهاي ببيعها سيارة من طراز “وان-77” الفخمة جدا بسعر 47 مليون يوان (5,15 ملايين يورو). وقررت الشركة انتاج 77 نسخة عن هذه السيارة وبتخصيص خمس منها للسوق الصينية.

ويوضح بينت ان السعر الاساسي لهذه السيارة يبدأ عند حدود 38 مليون يوان (4,20 ملايين يورو) مع الرسوم ويرتفع تدريجا مع الاضافات الاخرى ومن بينها زينة داخلية من الذهب. وقال بينيت ان هذه السيارة “هي السيارة الاغلى على الارجح في المعرض”.

وتشكل آسيا بالنسبة لاستون مارتن السوق التي تشهد اكبر نمو وقد تجاوزت الصين اليابان للتحول الى اول سوق للشركة البريطانية مع بيعها اكثر من مئة سيارة فيها وهو عدد ينوي بينيت مضاعفته العام 2011.

ويؤكد “نحن متحمسون كليا لقدرات الصين”.

وتعتبر شركة “لامبورغيني” الايطالية ان الصين ستتحول الى اكبر سوق بالنسبة لها هذه السنة.

الطلبيات الواردة من الصين اسرع من القدرة على انتاج السيارات وسيضطر زبائن معرض شانغهاي الى الانتظار حتى العام 2012 لتسلم سياراتهم على ما ذكرت صحيفة “تشاينا بزنيس نيوز”.

وتعتبر شركات صناعة السيارات الفخمة ان العصر الذهبي قد بان.

ويختم موللر-اوتفوس قائلا “لا تزال امكانات النمو كبيرة. فالكثير من اصاحب الملايين الجدد يدخلون السوق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.