موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تواجه تحديا شديدا في رعاية المسنين

0


صحيفة الشعب الصينية:
تكافح ملايين من العائلات الصينية من اجل رعاية أقاربها المسنين، وفقا لما أظهره تقرير صدر مؤخرا في ((أخبار الصحة)) الصحيفة التابعة لوزارة الصحة.

“تواجه عشرات الملايين على الأقل من العائلات مشكلة رعاية المسنين.” حسبما قال وو يو شاو, نائب أمين لجنة الصين الوطنية للشيخوخة.

وصرح وو بذلك في ندوة مقامة بوزارة الصحة لبحث امكانية إنشاء نظام رعاية طويلة الأجل للمسنين في الصين.

“رغم أن نظام الرعاية طويلة الأجل يعد استراتيجية عامة لمعالجة شيخوخة السكان, بيد أن هذا النظام لم يقم في الصين بعد.” حسبما قالت الصحيفة.

ودائما ما يكون الأبناء في الصين مسؤولين عن رعاية أقاربهم من كبار السن، ولكن ذلك أصبح أكثر صعوبة لكثير من الناس في السنوات الأخيرة.

وقال وو “إن الرعاية طويلة الأجل لم تكن مشكلة في الماضي لأن الأسر كانت ترعى أكثر من ولد واحد، أما في الوقت الراهن حيث يتزايد عدد الأسر ذات الطفل الوحيد فقط , لتجد الأسرة أنه من غير الواقعي رعاية أفرادها المسنين من قبل شخص واحد.”

ويتوقع أن يتم دعم 40 مليون نسمة من المواطنين المسنين المعاقين أو العواجز قبل حلول عام 2015, وفقا لما بينه إحصاء رسمي اوردته صحيفة أخبار الصحة.

وفي نهاية عام 2010، بلغ عدد المسنين المعاقين جزئيا أو كليا في الصين 33 مليون نسمة أو 19% من اجمالي المسنين من السكان، بينما تضخم عدد الشيوخ الذين تتجاوز أعمارهم 80 سنة من 4 مليون نسمة في عام 2000 الى 18.9 مليون نسمة في عام 2009.

وفي المقابل، شهد عدد الأسر انخفاضا ساحقا, بينما ارتفع عدد الأسر المسماة بـ”العش الفارغ “( الأسرة التي يهاجر ابناؤها للعمل ويبقى فيها الشيوخ بمفردهم أو مع الأطفال فقط)، ما يزيد صعوبة تقديم الرعاية الكافية لعدد المسنين المتضخم.

وأشارت الإحصاءات الرسمية الى أن الحجم المتوسط للعائلات تقلص من 4.4 فرد في عام 1982 الى 3.13 فرد في عام 2005، ومن بينها يقدر أن أسر “العش الفارغ ” تشكل أكثر من 50% من العدد الإجمالي للأسر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.