موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وايرلندا تؤسسان شراكة استراتيجية

0


صحيفة الشعب الصينية:
أعلنت الصين وايرلندا تأسيس شراكة استراتيجية متبادلة المنفعة الثلاثاء/27 مارس الحالي/.

وخلال محادثات مع رئيس الوزراء الايرلندي الزائر ايندا كيني دعا رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو الجانبين الى دفع التبادلات والتعاون في جميع المجالات بينهما قدما من أجل تحقيق هذه العلاقة المنفعة للشعبين.

وقال إن الصين ترحب بتحركات ايرلندا ، في اطار استراتيجيتها الآسيوية الجديدة ، التي تعتبر الصين شريكا رئيسيا ، والتقدم الذي سينتج عن التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائى.

وقدم ون 4 اقتراحات لتعزيز الاستثمار، وتجارة الخدمات، وآلية التعاون العلمي، والتعاون في مجالات الزراعة، والثقافة، والتعليم، وحماية البيئة، والسياحة، والصحة.

وقال ون إنه يأمل أن يتمكن الاتحاد الأوروبي من بدء مفاوضات اتفاقية استثمارية مع الصين في وقت مبكر ، من أجل حماية التعاون الاستثماري بين الصين والاتحاد الأوروبي من خلال القانون.

وأشاد بتنمية العلاقات الثنائية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1979.

وقال ون إن الصين استفادت من خبرة ايرلندا خلال تنميتها ، فيما وفرت لايرلندا سوقا ضخمة ، حيث اصبحت الصين أكبر شريك تجاري لايرلندا في آسيا.

ووفقا لإدارة الجمارك الصينية سجلت التجارة البينية بين الصين وايرلندا 5.87 مليار دولار أمريكي عام 2011 بزيادة 8.6% على أساس سنوي.

كما ذكر ون إن بلاده تقدر جهود ايرلندا في تعزيز الروابط بين الصين وأوروبا، قائلا إن الصين مستعدة لتعزيز الثقة المتبادلة والتعاون مع أوروبا.

من جانبه، قال كيني إن هناك فرصا جديدة لتوسيع العلاقات الثنائية، وأضاف ان ايرلندا تقوم حاليا بسلسلة من الاصلاحات المالية في إطار محاولتها تسريع النمو الاقتصادي.

وأضاف ان ايرلندا مستعدة لأن تصبح بوابة للاتحاد الأوروبي فى توسيع التعاون مع الصين.

وقال إن ايرلندا تتعامل مع الصين كصديق جيد وشريك هام ، وأن ايرلندا ستقوم بتعميق الاتصالات الاستراتيجية مع الصين ، مع تدعيم التعاون متبادل المنفعة في مجالات مثل التجارة ، والاستثمار، والعلوم والتكنولوجيا ، والسياحة ، والزراعة ، والثقافة ، والتعليم.

كما أعرب كيني عن التزام بلاده بسياسة صين واحدة ، مؤكدا دعمها لاعتراف الاتحاد الأوروبي بوضع السوق الكامل للصين ورفع الاتحاد الأوروبي حظر الأسلحة المفروض على الصين.

وعقب المحادثات حضر الزعيمان مراسم توقيع اتفاقيات تعاون ثنائية ذات صلة.

وقبل المحادثات أجرى ون مراسم استقبال رسمية لكيني.

وكان نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ قد التقى مع كيني بعد ظهر اول امس الاثنين.

وبدأ كيني زيارته للصين التي تستغرق 5 أيام يوم 25 مارس في شانغهاي ، بدعوة من ون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.